أوروبا مستعدة للتعاون مع روسيا بشأن ليبيا

أخبار العالم العربي

أوروبا مستعدة للتعاون مع روسيا بشأن ليبيا مفوضة الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ihen

أعلنت مفوضة الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني الاثنين 6 فبراير/شباط أن الاتحاد مستعد لتوحيد الجهود مع روسيا من أجل الحفاظ على وحدة الأراضي الليبية.

وقالت موغيريني، مجيبة عن سؤال حول الموضوع الذي تعتزم مناقشته خلال اللقاء المقبل مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: "ناقشت ومع الوزير لافروف، يوم الجمعة المنصرم، موضوعات أوكرانيا وليبيا وسوريا"..." قررنا إيجاد سبل لتوحيد الجهود والتعاون في ليبيا وفي سوريا".

وتابعت الدبلوماسية الأوروبية: "أعتقد أننا سنعقد لقاء ثنائيا الأسبوع المقبل لبحث كيفية توحيد حفتر وحكومة الوفاق الوطني".

وتعاني ليبيا منذ سقوط نظام العقيد معمر القذافي عام 2011، من أعمال عنف، تحولت إلى صراع مسلح على الحكم، قسم البلاد بين سلطتين، الأولى حكومة يعترف بها المجتمع الدولي في طبرق، والثانية حكومة مناوئة لها تدير العاصمة طرابلس بمساندة تحالف جماعات مسلحة تحت مسمى "فجر ليبيا".

وبعد جولات حوار متعددة، تم توقيع اتفاق "الصخيرات" بين الفرقاء الليبيين في المدينة المغربية برعاية مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر.

وأعقب الاتفاق، الإعلان عن تشكيل حكومة وفاق وطني برئاسة فايز السراج، التي بدأت مهامها في العاصمة طرابلس بعد حصولها على الدعم الدولي رغم عدم حصولها على الموافقة من البرلمان الليبي في الشرق، وهو ما أدى إلى استمرار الأزمة السياسية بين الأخير ومعه قائد الجيش الليبي خليفة حفتر وحكومة السراج في طرابلس.

المصدر: وكالات

هاشم الموسوي