أردوغان وميركل يؤيدان استئناف المفاوضات السورية في جنيف

أخبار العالم العربي

أردوغان وميركل يؤيدان استئناف المفاوضات السورية في جنيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/igw4

أكدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، الخميس 2 فبراير/شباط، أن برلين وأنقرة تؤيدان الاستئناف العاجل للمفاوضات السورية – السورية في جنيف.

وقالت ميركل في ختام لقاء جمعها مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: "تحدثنا عن أننا بطبيعة الحال، علينا تحمل المسؤولية على المستوى الدولي، بما في ذلك سوريا"، مضيفة: "وددنا لو أن تستمر ، وخاصة في منصة جنيف".

ووفقا للمستشارة الألمانية، فإن استمرار المفاوضات السياسية ضرورية لعدم تكرار الوضع في حلب، حسبما أشارت وكالة "تاس" الروسية.

وأكدت ميركل أن ألمانيا وتركيا تعتزمان تكثيف التعاون في مجال مكافحة الإرهاب، قائلة: "ناقشنا مسائل مكافحة الإرهاب، واتفقا على التعاون بشكل أوثق (في هذا المجال)".

وأضافت ميركل أن الحديث يدور حول "جميع أشكال الإرهاب، بما في ذلك إرهاب حزب العمال الكردستاني.. نحن متفقون أن التعاون يجب أن يكون بشكل أوثق".

من جانبه، أكد أردوغان أن بلاده من أنشط الدول في مجابهة تنظيم "داعش"، قائلا: "كانت سوريا والعراق من أكثر الموضوعات الإقليمية التي ناقشناها مع السيدة ميركل.. ليس هناك أي دولة تحارب داعش بفعالية كما نحاربه نحن.. ناقشنا ما الذي يمكننا فعله سوية في مجال مكافحة الإرهاب".

وأشار الرئيس التركي إلى أن تنظيم الداعية الإسلامي فتح الله غولن الذي تحمله أنقرة مسؤولية  يعتبر أيضا إرهابي كما هو الحال مع تنظيم "داعش" والجماعات الكردية، مضيفا: "ماذا لو كان الشخص الذي نفذ انقلابا في بلدي هرب إلى ألمانيا؟ نحن نريد أن تتخذ في مثل هذه الحالات قرارات واضحة ونتائج.. لقد أرسلنا إلى الولايات المتحدة 85 صندوقا بملفات عن فتح الله غولن، وما زالنا ننتظر قرار المحكمة الأمريكية.. يجب أن تقوم واشنطن بخطوات بشكل أسرع بشأن تسليم المجرم غولن لتركيا".

المصدر: تاس

إياد قاسم

مباشر.. مجلس الأمن يبحث مشروع قرار حول القدس