مرشحة الرئاسة الليبية: الحروب لا تزال مستمرة في البلاد

أخبار العالم العربي

مرشحة الرئاسة الليبية: الحروب لا تزال مستمرة في البلاد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/s44c

قالت مرشحة الرئاسة الليبية ليلى بن خليفة إن الدساتير لا تبنى في فترة الحروب، مشيرة إلى أن هذه الحروب ما زالت مستمرة داخل ليبيا سواء كانت مسلحة أو سياسية.

وأوضحت بن خليفة في تصريحات متلفزة، أن "الدستور ليس قانونا وإنما عبارة عن تشريع عام في الدولة تبنى عليه القانون، مؤكدة أنها مع حق الليبيين في إبداء رأيهم لأن الدستور هو حق التشريع".

وأضافت: "يوجد لدينا في ليبيا قاعدة دستورية فالإعلان الدستوري المؤقت استمدينا به العمل خلال السنوات الماضية ونستطيع الاستمرار به للوصول إلى حالة استقرار نسبي"، مشيرة إلى أن ما حدث منذ 2014 هو صراع سياسي ليس لغياب مشروع الدستور.

وشددت على أن ليبيا تحتاج لتعديل القوانين حتى تستطيع العمل في المستقبل بناء على مشروع الدستور المطروح الآن للاستفتاء، مشددة على أن "مشروع الدستور لن يبنى على المواطنة ويجب أن يكون توافقي ومبني على العلاقة بين المواطن والمؤسسات".

وأضافت: "ماحدث في مشروع الدستور المطروح الآن هو تداخل القوانين وتجاوزه، أما بالنسبة للانتخابات فنحن نبحث عن الوصول لمرحلة استقرار نسبية وليس استقرار كامل"، مشيرة إلى أن "هيئة الدستور تحدثت عن تعديله بعد خمس سنوات ولكن هناك مواد محصنة حتى في التعديل".

وأوضحت أن التحصين الذي يوجد في الدستور يدل على أنه لا يمكن تعديله حتى بعد عشرين عام، معتبرة أن وجود أعضاء منتخبين وإجراء الاستفتاء ميزة في مشروع الدستور.

ولفتت إلى أن أي رئيس سيأتي مستقبلا سيستمد قوته وشرعيته من الشعب الليبي لأنه هو الضمان، مشيرة إلى أن القوانين كانت تقول إن البرلمان الحالي والمجلس الأعلى مدتهما أربع سنوات ولكن بقيت هذه الأجسام حتى الآن.

الملف الليبي ـ ناصر حاتم

المصدر: RT

عزيزي القارئ

لقد قمنا بتحديث نظام التعليقات على موقعنا، ونأمل أن ينال إعجابكم. لكتابة التعليقات يجب أولا التسجيل عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أو عن طريق خدمة البريد الإلكتروني.

الأزمة اليمنية
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا