بوغدانوف لـRT: نرصد تقاربا بين قطر وجيرانها ووحدة الموقف العربي مهمة لحل القضية الفلسطينية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/qj8u

أشاد نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف بما تم إحرازه في الآونة الأخيرة من التقارب بين قطر وجيرانها الإقليميين، بعد أزمة خليجية دامت 3.5 عاما.

وأعرب بوغدانوف، وهو والمبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ودول إفريقيا، في تصريح خاص أدلى به لـ RT Arabic على هامش أعمال منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي اليوم الأربعاء، عن دعم موسكو المستمر لـ"الوحدة في العالم العربي وتوحيد المواقف والآراء"، مشيرا في هذا الصدد إلى أهمية جامعة الدول العربية كمنصة تضم جميع المواقف العربية إزاء القضايا الإقليمية.

وتطرق الدبلوماسي الروسي البارز إلى آخر المستجدات في الساحة الخليجية، قائلا: "ندعو إلى تكامل الجهود والمساعي من قبل كافة دول الخليج، وتلعب قطر بينها دورا مهما، من أجل تجاوز جميع الخلافات في وجهات النظر.. كي يتم حل جميع المشاكل والقضايا عبر الحوار المتكامل".

وأكد نائب الوزير أن موسكو لمست في الآونة الأخيرة تقاربا ملموسا بين الدوحة وجيرانها، مذكرا بأن وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني (الذي اجتمع به بوغدانوف أمس) أشار خلال زيارته الأخيرة إلى القاهرة إلى إحراز تقدم في تجاوز الخلافات بين الأطراف السابقة في الأزمة الخليجية.

ولفت بوغدانوف إلى أهمية اتباع دول عربية أخرى منها السعودية نهجا بناء مماثلا، "كي تتوحد الدول العربية في رأي واحد وموقف واحد، بما في ذلك على الصعيد الدولي ضمن منظمات الأمم المتحدة وغيرها".

وأوضح الدبلوماسي أن وحدة الصف هذه بين الدول العربية مهمة لحل القضية الفلسطينية التي تحظى بأهمية قصوى للعالم العربي، مضيفا أنه ويجب على الدول العربية أن تعمل بشكل مستمر وبالتعاون الوثيق على حلها وإيجاد حل وفقا للاتفاقات الدولية ذات الصلة.

وتابع: "هذه المواقف صحيحة وستشكل أساسا لإيجاد حل وسط ومتزن في كل قضايا العالم العربي".

وأعرب بوغدانوف عن دعم موسكو للتوصل إلى اتفاق بين القيادة الإسرائيلية والفلسطينية لتسوية النزاع في الشرق الأوسط بناء على أساس قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة والاتفاقات السابقة، مؤكدا أن المبادرة لا تزال مطروحة لإجراء مفاوضات بين طرفي النزاع في موسكو.

وقال: "على الرغم من الاتفاقيات والقرارات التي تم التوصل إليها، لم يتم حل هذه القضية بشكل جذري، وهذا الصراع وهذه الحرب الدائرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين يجب أن تنتهي".

وأكد الدبلوماسي الروسي أن لدى الرباعية الدولية دور مهم تدعو موسكو إلى استئنافه في تسوية النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني، واصفا إياها آلية نشطة، وذكر أن هناك لقاءات دورية مستمرة ومشاورات جارية بهدف تفعيل دور الرباعية.

هذا وأشار بوغدانوف إلى أهمية التعاون الثنائي بين روسيا وقطر، مؤكدا أن العلاقات بين البلدين تتطور بشكل ديناميكي.

وتابع نائب الوزير أنه يعتبر أن المشاركة القادمة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين وأمير قطر تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني ستكون أهل فعالية ضد أعمال الدورة الحالية من منتدى سان بطرسبورغ.

المصدر: RT

عزيزي القارئ

لقد قمنا بتحديث نظام التعليقات على موقعنا، ونأمل أن ينال إعجابكم. لكتابة التعليقات يجب أولا التسجيل عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أو عن طريق خدمة البريد الإلكتروني.

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا