لجنة العلاقات الخارجية للبرلمان التركي توافق على مذكرة التفاهم حول التعاون الأمني العسكري مع ليبيا

أخبار العالم العربي

لجنة العلاقات الخارجية للبرلمان التركي توافق على مذكرة التفاهم حول التعاون الأمني العسكري مع ليبيا
جلسة للبرلمان التركي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/mwop

وافقت لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان التركي، اليوم الاثنين، على مذكرة التفاهم حول التعاون الأمني العسكري بين تركيا وليبيا.

وأفادت وكالة "الأناضول" التركية الرسمية بأن لجنة العلاقات الخارجية وافقت على مقترح قانون قدمته سابقا حكومة البلاد للمصادقة على مذكرة التفاهم المبرمة بين أنقرة وطرابلس، ليتم لاحقا التصويت حول الوثيقة في البرلمان بتشكيلته الكاملة خلال جلسة عامة، يوم الأربعاء المقبل.

وتنص هذه المذكرة على تعزيز التعاون الأمني العسكري بين الجانبين ما يشمل تبادل الأسلحة والمعدات العسكرية والتدريب والمعلومات الاستخباراتية وتنفيذ مناورات مشتركة بين قوات البلدين، ودعم تركيا إنشاء قوة استجابة سريعة في الجيش الحكومي الليبي وفتح "مكتب مشترك في ليبيا عند الطلب للتعاون في مجالات الأمن والدفاع".

وأبرمت السلطات التركية وحكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دوليا، يوم 27 نوفمبر، في أنقرة، بحضور كل من الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي، فايز السراج، مذكرتي تفاهم حول التعاون الأمني العسكري وتحديد الصلاحيات البحرية بين البلدين.

وأثار هذا الإجراء ردود أفعال عنيفة من قبل اليونان وقبرص ومصر، التي قالت إن توقيع مذكرتي التفاهم، وخاصة حول تحديد الصلاحيات البحرية، خطوة لا يوجد لها "أي أثر قانوني"، مشيرة إلى أن "حكومة الوفاق الليبية تجاوزت صلاحياتها بتوقيع الوثيقتين".

وسبق أن صادق البرلمان التركي على مذكرة التفاهم البحرية، التي تعتبر اليونان وقبرص ومصر أن تركيا قد تستغلها لتوسيع مناطق سيطرتها في مياه البحر الأبيض المتوسط على حساب أطراف أخرى خاصة اليونان.

المصدر: الأناضول + وكالات

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

تقارب سوري سعودي