صاروخ حوثي على الدمام.. فوق رؤوس الأمريكيين والقواعد السعودية

أخبار العالم العربي

صاروخ حوثي على الدمام.. فوق رؤوس الأمريكيين والقواعد السعودية
صورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/m7ed

في تطور غير مسبوق، أعلن الحوثيون استهداف موقع عسكري سعودي في مدينة الدمام على ساحل الخليج شرقي السعودية بصاروخ بالستي.

وما يميز هذه العملية عن العمليات السابقة لإطلاق الصواريخ على مختلف المواقع في السعودية أثناء النزاع في اليمن، هو أنه تم إطلاق صاروخ لمثل هذه المسافة البعيدة لأول مرة، حيث كانت الرياض في وقت سابق أبعد ما وصلت إليه صواريخ الحوثيين.

ويشار إلى أن المسافة بين الدمام وأقرب نقطة منها بشمال اليمن، حيث معقل الحوثيين، تبلغ نحو 1200 كلم، والمسافة بين الدمام وصنعاء أكثر من 1300 كلم.

 

القواعد العسكرية بالقرب من المسار المفترض للصاروخ

 

  • قاعدة الملك خالد الجوية: تقع هذه المنشأة التابعة للقوات الجوية الملكية السعودية بالقرب من مدينة خميس مشيط شرقي أبها في منطقة عسير جنوب غربي المملكة. وهي إحدى القواعد التي تنطلق منها طائرات التحالف العربي المشاركة في العملية العسكرية ضد الحوثيين.

 

  • مجمع قرية إسكان للقوات الجوية: يقع على بعد 20 كلم جنوب شرقي الرياض، وهو يستضيف البعثة العسكرية التدريبية الأمريكية لتدريب العسكريين السعوديين.

 

  • قاعدة الأمير سلطان الجوية: تتبع للقوات الجوية الملكية السعودية، وتقع جنوب شرقي مدينة السيح بمحافظة الخرج. وحسب تقارير إعلامية أمريكية فقد بدأت الولايات المتحدة في يونيو الماضي بإعادة قواتها إلى هذه القاعدة التي استخدمت من قبل الجيش الأمريكي في وقت سابق خلال عملياته العسكرية في الخليج والعراق، والتي انسحبت منها القوات الأمريكية قبل أكثر من 15 عاما.

وحسب التقارير، فإن هناك عدة مئات من العسكريين الأمريكيين في الوقت الراهن، وهم يقومون بتحضير القاعدة لنشر القوة الأساسية. ويشار إلى أن الانتشار العسكري في هذه القاعدة سيكون دفاعيا مع أنظمة "باتريوت" للدفاع الجوي.

 

  • قاعدة الملك عبد العزيز الجوية (مطار الظهران الدولي سابقا): تستخدمها القوات الجوية الملكية السعودية وتقع في مدينة الظهران على بعد 25 كلم من الدمام في المنطقة الشرقية، وهي تستضيف مركز الحرب الجوي لتدريب العسكريين السعوديين.

 

جدير بالذكر أن الحوثيين أعلنوا عقب إطلاق الصاروخ أنهم سيكشفون قريبا عن تفاصيل العملية ومواصفات الصاروخ الذي تم إطلاقه على الدمام.

من جهة أخرى، لم يصدر أي تعليق رسمي عن السعودية ولا عن التحالف العربي الذي تقوده، بشأن إطلاق الصاروخ على الدمام.

المصدر: RT

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

أطفال يقتحمون الهواء ويفاجئون آباءهم والمشاهدين