روسيا.. خصومات مقابل اللايكات

العالم الرقمي

روسيا.. خصومات مقابل اللايكات
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j7qi

تفتق ذهن رجل الأعمال، فلاديمير غلادكيخ، من مدينة آرخانغلسك الروسية عن مشروع يدعى "برنامج الولاء" يمكن الزبائن من الحصول على خصم بقيمة عدد مرات الإعجاب التي يحصلون عليها على صفحتهم.

تمكن رجل الأعمال من توفير خدمة بعنوان FunPay.money، حيث يشترك الزائر من خلال تسجيل حساب لنفسه على الموقع، وينشر على صفحته الهاشتاغ الخاص بمطعم أو متجر معين، والذي يوفر بدوره خصما للمستخدم مع كل إعجاب يحصل عليه على ذلك الهاشتاغ.

كما يتعامل الموقع مع الإعجابات من صفحات التواصل الاجتماعي فيسبوك وإنستغرام، بحيث يحصل المشترك على كود "شفرة" من موقع FunPay.money يستبدلها في المتجر أو المطعم بخصم على المنتجات أو الخدمات.

ويندرج ضمن عملاء هذا الموقع شركات، ومتاجر، ومطاعم في مدن أرخانغلسك، وكالينينغراد، وفلاديفوستوك، وسوتشي، وتيومين، ونوفوسيبيرسك، وغيرها.

ويدفع العملاء اشتراكات شهرية لاستخدام هذه الخدمة التي توفر لهم دعاية إضافية على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويعتزم غلادكيخ إيجاد عملاء له في مدينتي موسكو وبطرسبرغ، وكذلك تبيع الشركة وكالتها لعدد من الشركاء في مدن روسية متعددة بما يعادل 2300 دولار أمريكي، وقد صرح رجل الأعمال بأنه باع وكالته وعلامته التجارية على مستوى روسيا حتى الآن بما يعادل 17 ألف دولار.

 يرى بعض العملاء الكبار لهذا الموقع أن تلك الفكرة تؤثر بشكل إيجابي على حركة البيع والشراء في متاجرهم، حينما يحصل المشتركون على فرصة كي يشاركوا في الدعاية لهذه المتاجر، مقابل خصومات. معظم المشتركين على هذا الموقع من الشباب تحت سن 25 عاما، ممن يبحثون باستمرار عن الخصومات والعروض.

كما يرى رئيس شركة Sistema Venture Capital، سيرغي تيخونوف، أن المشروع مفيد للشركات، إلا أنه لا يزال غير ناضج من الناحية القانونية، حيث منعت شركة آبل طلبات لرفع تطبيقات للهواتف الذكية على شبكات التواصل بمقابل مادي، وذلك يحكم على هذا المشروع بالفشل حينما يحاول التوسع. إلا أن غلادكيخ يؤكد أن الخدمات التي يقدمها لا تعتمد بشكل أساسي على الهواتف، وإنما كذلك على شبكة الإنترنت.

المصدر: رامبلر رو

محمد صالح