روسيا تستحدث منظومة جديدة لأمن الإنترنت

العالم الرقمي

روسيا تستحدث منظومة جديدة لأمن الإنترنت
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j49h

وقع رئيس الوزراء الروسي، دميتري ميدفيدف، على مشروع قرار يقضي باستحداث منظومة خاصة لأمن الإنترنت في البلاد، على أن يباشر العمل بها عام 2020.

ووفقا لدينيس دافيدوف، المسؤول عن هيئة أمن الإنترنت في روسيا، فإن "الهدف الأساسي من هذه المنظومة هو حماية المستخدمين الروس الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما من المعلومات والمحتويات الخطيرة، التي قد تصادفهم أثناء تصفحهم لمواقع الإنترنت المختلفة، حيث ستعمل هذه المنظومة على فلترة المحتويات ومراقبة مصادرها".

وأشار دافيدوف إلى أن مشروع استحداث هذه المنظومة جاء في إطار برنامج الاقتصاد الرقمي الوطني الروسي، الذي تمت الموافقة عليه منذ مدة، حيث من المتوقع أن ينتهي الخبراء من وضع العناصر والأفكار الرئيسية لعملها، في الربع الأول من العام 2019، ليبدأ تطبيقها العام 2020.

وأوضح المسؤول أن الخبراء اقترحوا حاليا فكرتين لآلية عمل هذه المنظومة، تتضمن الأولى تطبيق المنظومة والعمل بها في المؤسسات التعليمية فقط، أما الاقتراح الثاني فينص على أن استخدام آلياتها على جميع الأجهزة وشبكات الإنترنت في البلاد، وفي هذه الحالة، على الراغبين بالتخلص من قيود فلترة المواقع والمحتويات أن يتقدموا بطلب خاص لتعطيل آلية عمل المنظومة لديهم.

وتجدر الإشارة إلى أن العديد من البلدان بدأت في السنوات الأخيرة باتخاذ خطوات لمراقبة محتويات مواقع الإنترنت، وخصوصا في ظل الهجمات الإرهابية التي ضربت بعض بلدان العالم، حيث يؤكد خبراء الأمن أن الإرهابيين يستخدمون بعض المواقع وشبكات التواصل الاجتماعي للتواصل فيما بينهم أو لبث الأفكار المتطرفة.

المصدر: فيستي رو

أسعد ضاهر

 

فيسبوك 12مليون