شبكية العين تكشف الأمراض

الصحة

شبكية العين تكشف الأمراض
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jkhe

تساعد الفحوصات الدورية في الكشف عن العديد من الأمراض في مراحلها الأولى، بيد أن هناك بعض الأمراض التي لا تكتشف إلى بعد فترة طويلة.

وتشير "Science Daily" إلى أن عدم وجود أخصائيين في بعض المناطق الريفية والنائية لا يسمح باكتشاف العديد من الأمراض، ما دفع علماء الجامعة الطبية في فيينا إلى استعراض جهاز المسح الضوئي لشبكية العين، الذي سيكون وسيلة جيدة لكشف الأمراض في مرحلتها الأولى بما فيها السكري.

ويقول العلماء، إن شبكية عين أي شخص تعطي معلومات وافية عن حالته الصحية. وقد استخدموا في الجهاز المذكور تكنولوجيا التصوير المقطعي التي يمكنها التقاط 40 ألف صورة خلال 1.2 ثانية. وتحلل البيانات التي يحصل عليها بواسطة خوارزميات على أساس الذكاء الاصطناعي، ومن ثم تظهر النتائج النهائية.

كما اتضح من هذه الطريقة في التشخيص أنه يمكن اكتشاف مرض السكري وتحديد خطر ظهوره، من دون وجود طبيب عيون أخصائي. علاوة على ذلك، يمكن الحصول على معلومات عن العمر البيولوجي للشخص، وكشف مؤشرات عديدة بما فيها ما إذا كان الشخص يميل للتدخين، أو كم من الوقت يدخن.

وينوي الخبراء تطوير هذه الخوارزميات ليكون بالإمكان تشخيص التغيرات الانتكاسية المرتبطة بالتقدم بالعمر، مثل المشكلات العصبية وأمراض الكلى والقلب والأوعية الدموية والكبد وكذلك أمراض بقية أعضاء الجسم الداخلية.  

المصدر: رامبلر

كامل توما