مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

32 خبر
  • رياضة
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • حرب الخليج
  • رياضة

    رياضة

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • حرب الخليج

    حرب الخليج

  • فيديوهات

    فيديوهات

دراسة: فيتامين "D" يقي من السكري

توصل علماء من جامعة كولورادو الأمريكية إلى أن فيتامين "D" يقي من الإصابة بالنمط الأول من السكري عند الأطفال المؤهلين له وراثيا.

دراسة: فيتامين "D" يقي من السكري

يعتبر السكري أحد أخطر الأمراض التي باتت تهدد حياة الملايين من الناس حول العالم، بسبب مضاعفاته الخطيرة التي غالبا ما تتسبب بمشاكل في شبكية العين وتخثر الدم أو حتى الجهاز العصبي وبعض الأعضاء الحيوية في الجسم.

ويقسم هذا المرض إلى نمطين أساسيين، هما السكري من النمط الثاني والذي يعتبر أقل خطورة ولا يحتاج المريض به لحقن الإنسولين، أما النمط الأول فهو الأخطر، وغالبا ما يصيب الأطفال أو الفئات العمرية الصغيرة، ويحتاج فيه المريض إلى حقن دائم للإنسولين، وقد يؤدي إلى الموت.

ولدراسة العوامل التي قد تقي من الإصابة بالنمط الأول من السكري، قام علماء من جامعة كولورادو الأمريكية بدراسة شملت أكثر من 8 آلاف طفل تتراوح أعمارهم ما بين 6 أشهر وأربع سنوات، جميعهم كانوا مؤهلين للإصابة بهذا المرض.

وبعد مراقبة دامت بضعة أشهر توصلوا إلى نتائج تبين أن نقص فيتامين "D" عند بعضهم زاد من احتمالية إصابتهم بهذا المرض بنسبة كبيرة، وعلى العكس، فالذين كانت معدلات هذا الفيتامين في أجسامهم مرتفعة، كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض المناعة الذاتية التي تعتبر أهم مسببات النمط الأول من السكر. 

يذكر أن النوع الأول من السكري، أو ما يسمى بالسكري المعتمد على الإنسولين، ناتج عن تدمير مناعي ذاتي لخلايا بيتا المنتجة للإنسولين في البنكرياس، الأمر الذي يتسبب بنقص نسب هذا الهرمون في الجسم، وبالتالي ارتفاع مستويات السكر في الدم والبول.

المصدر: رامبلر

أسعد ضاهر

التعليقات

اليمن.. الحوثيون يعلنون استهداف "تحشيدات سعودية" بعدد كبير من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة

نتنياهو: علم إسرائيل يرفرف في الجولان وسيبقى لأنها أرضنا (فيديو)

صمت إعلامي وسياسي.. تقرير عبري يزعم انهيار "اتفاق مكة للدفاع المشترك" عقب الهجمات على السعودية

ترامب: نبيع أسلحة ومقاتلات للاتحاد الأوروبي وهم أحرار في نقلها إلى أوكرانيا

مستشار خامنئي يتوعد واشنطن في حال نقضت تعهداتها مجددا

أوروبا تواجه تهديدا خطيرا وكارثيا

إعلام عبري: واشنطن تواصل سحب طائرات التزود بالوقود من بن غوريون

"على غرار سيناريو السنوار".. تقرير عبري: تل أبيب سمحت بنشر تفاصيل خطة دول بالمنطقة لضرب إسرائيل سرا

"سنتكوم" تعلن اعتراض سفينة شحن في مضيق هرمز وموقع تتبع سفن يكشف وجهتها الأخيرة (صور)

العفو الدولية تنتقد الحكم على الأسد وشقيقه ماهر وتدعو دمشق لإلغاء المحاكمات الغيابية وأحكام الإعدام

أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني يجدد شروط طهران لفتح مضيق هرمز