العلماء يكشفون عن فوائد جديدة لشرب الشاي

الصحة

العلماء يكشفون عن فوائد جديدة لشرب الشاي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iw4t

أكد علماء سويديون أن المواظبة على شرب الشاي لها فوائد صحية جمة وخصوصا عند النساء.

وحول هذا الموضوع قال علماء تابعون لجامعة أوبسالا السويدية: "من المعروف أن الأطعمة والأشربة التي يتناولها الإنسان يوميا تتسبب بتغيرات في النشاط الجيني في جسمه، ما يؤدي أحيانا إلى خلل في عمل العديد من الغدد، وحتى الإصابة بأمراض خطيرة، ومن أكثر الأشياء التي يتناولها الإنسان يوميا هي المشاريب الساخنة كالشاي والقهوة، ونظرا لكثرة النظريات حول مضارها وفوائدها رأينا حاجة لدراسة تأثيراتها بشكل أعمق".

ولتلك الغاية قام العلماء بإجراء تجارب شملت أكثر من 3 آلاف شخص، قاموا خلالها بدراسة تأثير الشاي والقهوة على النشاط الجيني في أجسامهم.

بينت نتائج التجارب أن الشاي كانت له تأثيراته الإيجابية في خفض معدلات السرطان وتحسين عملية التمثيل الغذائي عند النساء بشكل أكبر بكثير منه عند الرجال، فيما لم يكن للقهوة مثل تلك التأثيرات المفيدة الملحوظة.

ووفقا للعلماء فإن "تلك النتائج تبين أن بعض المواد الموجودة في الشاي وخصوصا التي تتميز بخصائص مضادة للأكسدة، تؤثر بشكل ملحوظ على أجسام النساء والتغيرات الهرمونية فيها عن طريق تأثيرها على هرمون الأستروجين الأنثوي ربما، وهذا ما يفسر النتائج الإيجابية عند النساء أكثر من الرجال".

ولكنهم أكدوا على أنه من المبكر تبني تلك النتائج واعتبارها نهائية، فلمعرفة آلية تأثير تلك المواد يجب القيام بدراسات وتحاليل مفصلة لبيان آلية عملها على المدى الطويل.

المصدر: ميل رو

أسعد ضاهر