"علامة فرانك" تنذر بالجلطة الدماغية

الصحة

شحمة الأذن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ivxp

كشف علماء إسرائيليون عن علامة تدل على زيادة خطر الإصابة بالجلطة الدماغية.

هذا ونشرت مجلة "American Journal of Medicine" العلمية نتائج الدراسة التي أجراها العلماء الاسرائيليون.

وتذكر المجلة أن العلماء درسوا "علامة فرانك"، التي وصفها لأول مرة الطبيب الأمريكي، ساندرز فرانك، حيث لفت الانتباه إلى وجود تجعيد مائل بزاوية 45% في شحمة الأذن عند المرضى الشباب المصابين بالذبحة الصدرية.

وأظهرت الدراسات أن "علامة فرانك" تدل على وجود خطر كبير للإصابة بأمراض القلب والشرايين.

ويعتقد العلماء أن تجعيد شحمة الأذن يظهر نتيجة انسداد الشرايين ودوران الدم الضعيف، ما يعتبر أيضا سببا للإصابة بأمراض القلب والشرايين. ويؤدي كل ذلك إلى الإخلال بمرونة الأنسجة وانكماش شحمة الأذن.

ومن أجل التأكد مما إذا كانت "علامة فرانك" نذيرا للجلطة الدماغية، قام العلماء بدراسة آذان 241 مريضا نقلوا إلى المستشفى لإصابتهم بالجلطة الدماغية الحادة. واتضح أن "علامة فرانك" موجودة لدى 190 منهم، ما يشكل نسبة 78.8% من العدد الإجمالي للمرضى.

وقد دلت الدراسة على أن هذه العلامة سُجلت لدى 73.2% من المرضى المصابين بالجلطة الدماغية الطفيفة، و88.6% من الذين يعانون من النزيف في الدماغ.

مع ذلك فإن بعض الخبراء عارضوا تلك الاستنتاجات، وعلى سبيل المثال يعتبر الخبير في الجلطة الدماغية، يعقوب بخات، أن وجود تجعيد مائل في شحمة الأذن يدل على التقدم في السن فقط. ونقلت عنه صحيفة "The Daily Mail" قوله إن "علامة فرانك" تلاحظ لدى الكثير من المشاهير، مثل المخرج السينمائي، ستيفن سبيلبرغ، البالغ من العمر 70 عاما ونجم هوليوود، ميل جيبسون.

المصدر: نوفوستي

يفغيني دياتكونوف

 

 

أفلام وثائقية