العلماء يكتشفون سلاحا جديدا يحارب سرطان الكبد

الصحة

العلماء يكتشفون سلاحا جديدا يحارب سرطان الكبدالعلماء يكتشفون سلاحا جديدا يحارب سرطان الكبد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ivur

وجد باحثون من جامعة ساوثهامبتون وجامعة إدنبره أن القهوة التي نشربها يوميا قد تساعد على تقليل احتمالات الإصابة بسرطان الكبد.

وقام الباحثون بتحليل بيانات أكثر من 26 دراسة تضمنت أكثر من 2.25 مليون مشارك، وخلصوا إلى أن الذين يشربون كوبا واحدا من القهوة يوميا أقل عرضة لخطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 20%، أما من يشربون كوبين على الأقل يوميا فإن خطر الإصابة بسرطان الكبد يقل لديهم بنسبة 35%، بينما من يشرب 3 أكواب في اليوم الواحد فقد انخفضت لديهم مخاطر الإصابة بأخطر أنواع سرطان الكبد وأكثرها شيوعا بنسبة 50%.

وأظهرت النتائج أن القهوة المنزوعة الكافيين تؤثر أيضا على الوقاية من سرطان الكبد، إلا أن فريق البحث لم يتمكن من تحديد النسبة بشكل دقيق.

وقال الدكتور أوليفر كينيدي، المؤلف الرئيسي للبحث من مدرسة طب ساوثهامبتون: "القهوة تمتلك مجموعة من الفوائد الصحية على نطاق واسع، وتشير النتائج الأخيرة إلى تأثيرها الكبير على مخاطر سرطان الكبد"، كما تملك القهوة تأثيرا مسكنا وإمكانية الوقاية من النوبات القلبية.

وتتمثل النتيجة الرئيسية لهذا البحث في أن الأطباء قد يكونوا قادرين على استخدام القهوة للمساعدة في الوقاية من سرطان الكبد، فهي خطوة غير مكلفة وسهلة، حيث يمكن للناس دمجها في حياتهم اليومية، خاصة وأن الفوائد ذاتها موجودة في القهوة منزوعة الكافيين، وهو ما يعني أن هذه الوسيلة الوقائية ستكون أيضا في متناول الذين لا يستطيعون أو لا يشربون القهوة المحتوية على الكافيين.

ولا تعني هذه النتائج التشجيع على استهلاك القهوة بشكل مفرط باعتبار أن هناك مخاطر كامنة في استهلاك الكثير من الكافيين، وما يزال هناك الكثير من البحوث التي يستوجب القيام بها من أجل التمكن من استخدام القهوة طبيا وخاصة في اعتمادها كإجراء طبي وقائي.

المصدر: فوتوريزم

فادية سنداسني