إعادة برمجة جينوم جرثومة لداء السلمونيلا في أمريكا

الصحة

إعادة برمجة جينوم جرثومة لداء السلمونيلا في أمريكاجسنوم اعيدت برمجته
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/im8l

ابتكر خبراء التكنولوجيا الحيوية في جامعة هارفارد ومعهد كريج فينتر سلالة اصطناعية لجرثومة Salmonella typhimurium (السلمونيلا)، وذلك عن طريق إعادة برمجة جينومها.

واستبدل العلماء نحو 1500 شفرة تتوافق مع الحمض الأميني (ليسين) في الحمض النووي للجرثومة.

وقام العلماء في المرحلة الأولى ببناء نموذج حاسوبي للجينوم الذي استبدل فيه 33229 شفرة لـ TTG و TTA بشفرتي  CTA وCTG من شأنها ترميز الحمض الأميني ليسين.

لذلك فإن استبدال نوكليوتيد واحد في الشفرة لم يتسبب في تغير تسلسل الأحماض الأمينية للبروتين ولم يؤثر على وظائفه، وعلاوة على ذلك حذف الباحثون من الحمض النووي للسلمونيلا جينات مزيّفة وعناصر وراثية جوالة تقوم بترميز بروتينات ممرضة.

ثم قام الباحثون بتصميم 16 قطاعا للحمض النووي، من شأنها تشكيل منطقتين من الجينوم: "أ" بطول 154 ألف نوكليوتيد، و"ب" بطول 46 ألف نوكليوتيد، فيما ضم كل قطاع 10 – 25 ألف نوكليوتيد، وتم تركيبه من أجزاء اصطناعية للحمض النووي في خلايا الخميرة.

ثم قام العلماء بإدخال أجزاء أعيدت برمجتها من الحمض النووي لتحل محل أجزاء مماثلة في جرثومة السلمونيلا Salmonella typhimurium.

ونتيجة لذلك تم تشكيل سلالتين للجرثومة تتميزان عن بعضهما بوجود منطقة أ، أو منطقة ب، في الحمض النووي. وبعد ذلك بدأ العلماء عملية تقضي بنقل المادة الوراثية من جرثومة تعود لسلالة واحدة إلى جرثومة تابعة لسلالة أخرى.

المصدر:

يفغيني دياكونوف