مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

27 خبر
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • المواجهة الأمريكية الإسرائيلية مع إيران بين المد والجزر
  • مونديال 2026
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • المواجهة الأمريكية الإسرائيلية مع إيران بين المد والجزر

    المواجهة الأمريكية الإسرائيلية مع إيران بين المد والجزر

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل ولبنان

    اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل ولبنان

  • انقلاب محتمل في قرار صلاح بعد التغييرات داخل ليفربول

    انقلاب محتمل في قرار صلاح بعد التغييرات داخل ليفربول

  • إنجاز روسي جديد على المياه الأوروبية

    إنجاز روسي جديد على المياه الأوروبية

دراسة تربط بين البطاطس المقلية وداء السكري

أظهرت دراسة علمية أن تناول البطاطس المقلية ثلاث مرات أسبوعيا قد يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري بنسبة تصل إلى 20%.

دراسة تربط بين البطاطس المقلية وداء السكري
بطاطس مقلية / Kia Cheng Boon via www.imago-ima/www.imago-images.de / Globallookpress



وتشير مجلة Science Daily إلى أنه وفقا للباحثين، لم تلاحظ أي زيادة لهذا الخطر، عند تناول نفس الكمية من البطاطس المسلوقة أو المخبوزة أو المهروسة.

ويقول الباحثون: "تؤكد هذه النتائج أن العلاقة بين استهلاك البطاطس وخطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري تعتمد على الأطعمة التي تستبدل بها في النظام الغذائي".

وقد شملت هذه الدراسة عاملين في مجال الرعاية الصحية مسجلين في ثلاثة مشاريع بحثية طويلة الأمد في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك خلال أعوام 1984- 2021. ولم يكن عند بدايتها أي من المشاركين مصابا بداء السكري أو أمراض القلب والأوعية الدموية أو السرطان. وكان المشاركون كل أربع سنوات يملؤون استبيانات غذائية مفصلة. وقد أصيب خلال فترة المتابعة 22299 شخصا بالنوع الثاني من داء السكري.

وأظهر تحليل النتائج، أن تناول ثلاث حصص من البطاطا أسبوعيا يرتبط بزيادة قدرها 5٪ فقط في معدل الإصابة بداء السكري بشكل عام. وأن تناول البطاطس المقلية يزيد من خطر الإصابة بداء السكري بنسبة 20٪، بينما لم تظهر البطاطس المسلوقة أو المخبوزة أو المهروسة أي ارتباط يذكر.

وقيم الباحثون تأثير استبدال البطاطس بأنواع أخرى من الكربوهيدرات. وتبين أن التحول إلى الحبوب الكاملة أدى إلى خفض خطر الإصابة بداء السكري بنسبة 8٪، بينما أدى استبدال البطاطس المقلية بالحبوب الكاملة إلى خفض الخطر بنسبة 19٪. ولكن ارتبط استبدال البطاطس بالأرز الأبيض بزيادة خطر الإصابة.

ويشير الباحثون إلى أن البطاطس توفر الألياف وفيتامين С والمغنيسيوم، ولكنها غنية بالنشا ولها مؤشر جلايسيمي مرتفع، وهو مقياس لمدى سرعة رفع الطعام لمستوى السكر في الدم.

ووفقا لهم، غالبا ما أغفلت الدراسات السابقة عاملين رئيسيين: طريقة الطهي ونوع الطعام المستخدم كبديل للبطاطس في النظام الغذائي.

المصدر: صحيفة "إزفيستيا"

التعليقات

وكالة "فارس" تسرد تفاصيل تدمير السرب 157 الإسرائيلي في قاعدة رامات ديفيد

"تايمز أوف إسرائيل": صفقة أمريكية-إيرانية وشيكة بنسبة نجاح 85 بالمئة

الإعلام العبري: مصر تراقب انتشار غواصات دولفين الإسرائيلية في ميناء "بربرة" (صور)

ترامب يعلن موعد توقيع الاتفاق بين الولايات المتحدة وإيران

مخاوف إسرائيلية حادة من مناورات مصرية تركية تعيد رسم خريطة التحالفات الإقليمية

بعد 3 سنوات على هجوم "محمد صلاح".. الجيش الإسرائيلي يعيد حساباته تجاه التهديدات القادمة من مصر

إيران توضح اللغط حول تسمية "الاتفاق" المرتقب توقيعه بين طهران وواشنطن

نقطة تحول قطرية حاسمة مهدت لتوجه فانس إلى جنيف لتوقيع مذكرة تفاهم أمريكية-إيرانية

إيران.. محتجون يرفعون لافتات تطالب باستقالة رئيس البرلمان ووزير الخارجية رفضا للاتفاق (فيديو)

البرادعي ينتقد ترامب: اتفاق إيران عودة للصفر بعد قتل ودمار وأضرار جسيمة لحقت بالاقتصاد العالمي

رئيس الأركان الإسرائيلي الأسبق: اليد العليا لإيران والاتفاق يرشحها للحصول على القنبلة النووية

هل سيكون عمر الرئيس ترامب عائقاً لنجاحه في الانتخابات النصفية؟

إعلام عبري: إسرائيل لا تستطيع التأثير وصوتها غير مسموع