مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

78 خبر
  • إيران تقصف إسرائيل ردا على استهداف الضاحية
  • كأس العالم لكرة القدم
  • هدنة وحصار المضيق
  • إيران تقصف إسرائيل ردا على استهداف الضاحية

    إيران تقصف إسرائيل ردا على استهداف الضاحية

  • كأس العالم لكرة القدم

    كأس العالم لكرة القدم

  • هدنة وحصار المضيق

    هدنة وحصار المضيق

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل ولبنان

    اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل ولبنان

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فنان أمريكي يقاضي "فيفا" ويطالب بـ25 مليون دولار

    فنان أمريكي يقاضي "فيفا" ويطالب بـ25 مليون دولار

  • نائب أوروبي يطالب بحرمان دول البلطيق من حماية "الناتو" جراء استفزازاتها ضد روسيا

    نائب أوروبي يطالب بحرمان دول البلطيق من حماية "الناتو" جراء استفزازاتها ضد روسيا

فاكهة أكثر.. رئة أفضل: اكتشاف علمي يبرز فوائد الغذاء الصحي للرئة

أجرى باحثو جامعة ليستر دراسة شاملة استندت إلى بيانات البنك الحيوي في المملكة المتحدة وشملت أكثر من 207 آلاف شخص، لبحث العلاقة بين النظام الغذائي ووظيفة الرئة.

فاكهة أكثر.. رئة أفضل: اكتشاف علمي يبرز فوائد الغذاء الصحي للرئة
صورة تعبيرية / Yaroslav Danylchenko / 500px / Gettyimages.ru

وركزت الدراسة على استهلاك الفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة، وقياس قدرة الرئة على إخراج الهواء في ثانية واحدة، مع تقييم مستوى تلوث الهواء عبر تركيز الغبار الدقيق (PM2.5)، وهو جسيمات دقيقة تنتج عن مصادر مثل السيارات والمصانع.

وأظهرت النتائج أن كل زيادة بمقدار 5 ميكروغرامات من PM2.5 لكل متر مكعب من الهواء، تؤدي إلى انخفاض قدرة الرئة على إخراج الهواء بمقدار 78.1 مل لدى الأشخاص الذين لا يتناولون كمية كافية من الفاكهة. وفي المقابل، كان الانخفاض أقل لدى النساء اللواتي يستهلكن أربع حصص أو أكثر من الفاكهة يوميا، حيث بلغ 57.5 مل فقط.

وأوضحت بينبيك كاوسري، طالبة الدكتوراه في مركز الصحة البيئية والاستدامة بجامعة ليستر، خلال مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض الجهاز التنفسي في أمستردام: "أكدت دراستنا أن النظام الغذائي الصحي يرتبط بوظيفة رئة أفضل لدى الرجال والنساء، بغض النظر عن مستوى التعرض لتلوث الهواء". وأضافت: "يبدو أن الفاكهة الغنية بالمركبات المضادة للأكسدة والالتهابات تساعد في تخفيف الأضرار الناتجة عن الجسيمات الدقيقة، ما يحمي الرئة بشكل أفضل".

وأشارت الدراسة إلى أن التأثير الوقائي كان أكثر وضوحا لدى النساء، وهو ما قد يُفسر بكون الرجال عادة ما يستهلكون كمية أقل من الفاكهة مقارنة بالنساء.

ومن جانبها، قالت سارة سليت، المديرة التنفيذية لجمعية "أمراض الربو والرئة" في المملكة المتحدة: "نعلم أن النظام الغذائي الغني بالفاكهة يدعم وظائف الرئة، لكن من اللافت أن هذه الدراسة تشير إلى أنه قد يقي أيضا من آثار تلوث الهواء".

وأضافت: "الفواكه والخضراوات، وخصوصا الغنية بفيتامين C وK، تعزز صحة الرئة، لكنها ليست بديلا عن الأدوية الموصوفة، بل جزءا من نظام غذائي متوازن يساعد على الحماية".

وأكدت سليت على أهمية ضمان وصول الجميع إلى أطعمة صحية، مشيرة إلى أن تلوث الهواء يؤثر بشكل أكبر على الفئات الأكثر فقرا والأقليات العرقية، مطالبة الحكومة بوضع معايير جودة هواء أقوى وملزمة قانونيا، بما يتماشى مع معايير منظمة الصحة العالمية.

ومن جانبها، قالت البروفيسورة سارة دي ماتيس، رئيسة مجموعة الخبراء في الصحة المهنية والبيئية بالجمعية الأوروبية لأمراض الجهاز التنفسي: "تؤكد الدراسة الفوائد الصحية المحتملة للنظام الغذائي الصحي، خصوصا الغني بالفواكه الطازجة". لكنها حذرت من أن الوصول إلى نظام غذائي صحي ليس متساويا بين جميع فئات المجتمع، داعية إلى تشجيع تناول الأطعمة النباتية منذ مرحلة التعليم المبكر لتعزيز صحة الرئة على المدى الطويل.

المصدر: إندبندنت

التعليقات

"الأمن القومي" بالبرلمان الإيراني: سنرد على استهداف الضاحية.. ترقبوا سماء الأراضي المحتلة الليلة

ترامب يكشف تفاصيل الاتفاق المرتقب مع إيران و"مصير" مجتبى خامنئي

مخاوف إسرائيلية من صفقات عسكرية مصرية تركية قد تغير موازين القوى في المتوسط

بأوامر من نتنياهو وكاتس.. دمار كبير جراء استهداف الضاحية الجنوبية لبيروت (فيديوهات)

نتنياهو يعقد اجتماعا عاجلا لبحث تهديد إيران بضرب إسرائيل الليلة

بعد الهجوم الإيراني نتنياهو أمام أخطر اختبار: رد قاس أو ثمن سياسي باهظ

لبنان لحظة بلحظة.. وقف إطلاق نار شكلي بين "الحزب" وإسرائيل وضحايا بينهم ضباط لبنانيون

"نيويورك تايمز": إسرائيل تتنصت على كبير مفاوضي ترامب ومسؤولين في البنتاغون

المنفذ السعودي.. حلول خليجية لإدارة أزمات المضائق في ظل مشكلة هرمز

ضوء أخضر أمريكي.. تناقض في إسرائيل حول "الهدف الثمين" في الضاحية الجنوبية لبيروت (فيديو)

"خاتم الأنبياء" يتوعد إسرائيل: ردنا سيكون مدمرا في حال قصفتم إيران.. سنوجه ضربة ساحقة لتل أبيب

إصابة 4 جنود إسرائيليين استهدفتهم مسيرة في جنوب لبنان

وزير الداخلية الباكستاني من طهران: أنا هنا لأُبلغ رسالة خاصة إلى المرشد الأعلى

ساويرس ينتقد عدم الاهتمام بالنكسة: غريب أن فيلما إسرائيليا اعترف بانتصارنا

قاليباف: القواعد والمصالح الأمريكية والإسرائيلية في المنطقة أهداف مشروعة لنا وقواتنا يدها طليقة للرد