مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

14 خبر
  • رياضة
  • حرب الخليج
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • رياضة

    رياضة

  • حرب الخليج

    حرب الخليج

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • رجلان يتحديان مياه الفيضانات في الفلبين لإنقاذ طفل من السيول الجارفة

    رجلان يتحديان مياه الفيضانات في الفلبين لإنقاذ طفل من السيول الجارفة

"أصابع السيدة".. فاكهة تخفض الكوليسترول وتحارب أمراض القلب

سلّط صيدلاني مختص الضوء على فاكهة غنية بالفيتامينات والمعادن، غالبا ما يُخلط بينها وبين الخضروات، تلعب دورا مهما في الوقاية من بعض الأمراض المزمنة التي ترتبط بارتفاع الكوليسترول.

"أصابع السيدة".. فاكهة تخفض الكوليسترول وتحارب أمراض القلب
صورة تعبيرية / KATERYNA KON/SCIENCE PHOTO LIBRARY / Gettyimages.ru

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم إلى مشاكل صحية خطيرة، مثل انسداد الأوعية الدموية، ما يصعب تدفق الدم ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية والنوبات القلبية. وإلى جانب العوامل الوراثية، يساهم نمط الحياة غير الصحي، مثل سوء التغذية وقلة النشاط البدني والتدخين، في رفع مستويات الكوليسترول.

وتوصي هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية (NHS) بزيادة استهلاك الفواكه والخضروات لتقليل مستويات الكوليسترول. ووفقا للصيدلاني عباس كناني، تشير بعض الدراسات إلى أن البامية، التي تعرف أيضا بـ"أصابع السيدة"، قد تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول. وتحتوي البامية على مادة هلامية تسمى "الصمغ"، التي ترتبط بالكوليسترول أثناء عملية الهضم وتساعد على إخراجه من الجسم.

وفي دراسة نشرت في مجلة الكيمياء الحيوية الغذائية، تم إطعام الفئران البدينة مسحوق البامية، فظهرت نتائج تشير إلى انخفاض ملحوظ في مستويات الكوليسترول والسكر في الدم. وخلصت الدراسة إلى أن "البامية قد تكون علاجا غذائيا لخفض مستويات الدهون الثلاثية وسكر الدم"، ما يجعلها خيارا غذائيا مهما لمن يعانون من مشاكل الكوليسترول.

وإلى جانب قدرتها على تقليل الكوليسترول، تحتوي البامية أيضا على فيتامينات A وC، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تساهم في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب والسكتات الدماغية.

ورغم فوائدها الصحية، حذر عباس من أن مرضى السكري يجب أن يكونوا حذرين عند إضافة البامية إلى نظامهم الغذائي، حيث يمكن أن تتداخل مع تأثيرات دواء الميتفورمين، الذي يستخدم عادة لعلاج مرض السكري من النوع 2.

وتؤكد كلية الطب بجامعة هارفارد أن هناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن تساهم في خفض الكوليسترول الضار (LDL)، مثل الفواكه الغنية بالألياف القابلة للذوبان. كما ينصح الخبراء الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول بإجراء فحوصات دم منتظمة للكشف عن مستويات الكوليسترول المرتفعة التي غالبا لا تُظهر أعراضا واضحة.

المصدر: ميرور

التعليقات

اليمن.. الحوثيون يبثون مشاهد استهداف "تحشيدات سعودية" في المخا بصواريخ باليستية ومسيرات (فيديو)

"على غرار سيناريو السنوار".. تقرير عبري: تل أبيب سمحت بنشر تفاصيل خطة دول بالمنطقة لضرب إسرائيل سرا

إعلام إيراني ينشر صورا جديدة توثق أضرارا طالت عددا من القواعد الأمريكية في غرب آسيا

وزير خارجية باكستان ينشر 7 نقاط توضيحية حول "اتفاقية مكة للدفاع المشترك" مع السعودية وتركيا

نيويورك تايمز: واشنطن قلقة من "تحرك" روسيا والصين إزاء استنزاف ترسانتها في إيران

الهوة بين واشنطن وتل أبيب تتسع.. ضغوط أمريكية لإنهاء القتال في الساحات الثلاث

مقاتلات "إف-16" تعترض طائرتين اخترقتا المجال الجوي المحظور قرب نادي ترامب للغولف في نيوجيرسي (فيديو)

إعلام: واشنطن تزود أوكرانيا ببيانات استخباراتية لضرب البنية التحتية للطاقة الروسية