مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

29 خبر
  • حرب الخليج
  • رياضة
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • حرب الخليج

    حرب الخليج

  • رياضة

    رياضة

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

نظام غذائي يمنع تطور تصلب الشرايين

أظهرت دراسة أجراها علماء معهد IDIBAPS الإسباني للبحوث الطبية الحيوية، أن الأطعمة الغنية بالكاروتين تساعد على الوقاية من تصلب الشرايين.

نظام غذائي يمنع تطور تصلب الشرايين
صورة تعبيرية / fcafotodigital / Gettyimages.ru

وتشير مجلة Clinical Nutrition، إلى أن الأطعمة الغنية بالكاروتينات يمكن ان تصبح وسيلة فعالة للوقاية من تصلب الشرايين.

والكاروتينات موجودة في الفواكه والخضروات الصفراء وبرتقالية اللون والخضراء.

ويرافق تصلب الشرايين تراكم الكوليسترول على الجدران الداخلية للأوعية الدموية، ما يؤدي إلى تضييقها وصعوبة مرور الدم وبالتالي إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وشارك في هذه الدراسة 200 شخص من الجنسين أعمارهم 50-70 عاما درست حالتهم الصحية استنادا إلى عاملين: وجود لويحات تصلب الشرايين في الشرايين السباتية وتركيز الكاروتينات في الدم.

وأظهرت نتائج تحليل البيانات أنه كلما زاد تركيز الكاروتينات في الدم، انخفض التصلب العصيدي في الأوعية وهذا ينطبق بشكل خاص على النساء.

ووفقا لكبيرة الباحثين جيما تشيفا بلانتش، أكدت نتائج الدراسة إلى أن النظام الغذائي الغني بالخضروات والفواكه وبالتالي بالكاروتينات، يقلل من خطر تصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية.

المصدر: صحيفة "إزفيستيا"

التعليقات

اليمن.. الحوثيون يبثون مشاهد استهداف "تحشيدات سعودية" في المخا بصواريخ باليستية ومسيرات (فيديو)

إعلام إيراني ينشر صورا جديدة توثق أضرارا طالت عددا من القواعد الأمريكية في غرب آسيا

وزير خارجية باكستان ينشر 7 نقاط توضيحية حول "اتفاقية مكة للدفاع المشترك" مع السعودية وتركيا

نيويورك تايمز: واشنطن قلقة من "تحرك" روسيا والصين إزاء استنزاف ترسانتها في إيران

الهوة بين واشنطن وتل أبيب تتسع.. ضغوط أمريكية لإنهاء القتال في الساحات الثلاث

سقوط طائرة بدون طيار أمريكية من طراز "MQ-9" في جيبوتي (فيديو)

مقاتلات "إف-16" تعترض طائرتين اخترقتا المجال الجوي المحظور قرب نادي ترامب للغولف في نيوجيرسي (فيديو)

إعلام: واشنطن تزود أوكرانيا ببيانات استخباراتية لضرب البنية التحتية للطاقة الروسية