جدل بشأن أزمة الكهرباء في قطاع غزة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h0n8

طرح في غزة مشروع قطري للتخفيف من أزمة الكهرباء التي يعاني منها القطاع عبر استخدام الغاز الإسرائيلي كوقود للمحطة، وقد أثار المشروع جدلا في الساحة الفلسطينية.

كلما جاءت الوعود للمواطنين بحل مشكلة كهرباء قطاع غزة جزئيا، كلما جاء تقليص لساعات إمداد المواطنين بها، ومع حالة الترقب، تأتي الأنباء من السفير القطري محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، أنباء تتحدث عن إمداد القطاع بخط للغاز الإسرائيلي كوقود لمحطة الكهرباء.

وتؤكد إسرائيل أنها تدرس المبادرة القطرية، ما قد يزيد من إنتاج الكهرباء في القطاع، وفي غضون ذلك، يتواصل تعامل المواطنين، مع جدول الساعات الست التي يصل فيها التيار الكهربائي، مقابل اثنتي عشرة ساعة ينقطع فيها.

أزمة الكهرباء في غزة

هناك من يرى الأمر من زاوية سوداء، إذ يسود الاعتقاد بأن مشروع الغاز الإسرائيلي سيكون على حساب الفلسطينيين بحيث يتم تحويل الغاز من الحقو المكتشفة في بحر غزة إلى إسرائيل ومن ثم بيعها مجددا للفلسطينيين.

كما يرى البعض تناقضا بين الحلم الفلسطيني في الخلاص من الاحتلال الإسرائيلي، وبين مشروع أنبوب غزة الذي سيربطها بإسرائيل، وهذا يقرأه كثيرون في سياق ترسيخ الاحتلال، لا الخلاص منه.

أزمات غزة في ظاهرها إنسانية، وفي باطنها سياسية، إذ يعتقد الفلسطينيون أن واقعهم البائس جاء نتيجة خطط وسياسات إسرائيلية لإغراقهم في أزمات لا نهاية لها.

التفاصيل في التقرير المصور