قمة أمريكية سعودية في واشنطن

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h019

أكد الرئيس الأمريكي /باراك أوباما/ خلال لقائه بالعاهل السعودي /سلمان بن عبد العزيز/في البيت الأبيض، أهمية التعاون بين البلدين لتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط ومواجهة الإرهاب.

أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما في مستهل لقائه بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، أن واشنطن ستواصل التعاون مع الرياض لمواجهة الإرهاب في العالم، بما في ذلك التصدي لما يسمى تنظيم "الدولة الاسلامية".
بدوره العاهل السعودي أوضح أن العلاقات بين البلدين متينة ومفيدة للعالم والمنطقة، مشددا على أن الاهتمام الآن ينصب في تحقيق الاستقرار.

تختلف الرؤى والمصالح بين واشنطن والرياض حول قضايا أدت إلى توتر العلاقات بين البلدين، ومنذ الإعلان عن الاتفاق النووي مع إيران، دأب أوباما على توجيه رسائل طمأنة الى الحليف السعودي. لكن الأهم برأي متابعين هو توقيت هذه الزيارة، خاصة وانها تأتي قبل أيام من تصويت الكونغرس على الاتفاق النووي مع ايران.

قمة أمريكية سعودية في واشنطن

علاقات توصف بالمتينة شابتها خلافات حول ملفات عديدة، لدى واشنطن فيها مطالب واضحة من القيادة السعودية. من سوريا حيث اختلف النهج الأمريكي ليؤكد على مسار سياسي، إلى اليمن التي أعربت الإدارة الأمريكية عن قلقها من ارتفاع أعداد الضحايا من المدنيين وتدهور الوضع الإنساني.

قمة أمريكية سعودية في واشنطن

أمــا في ملف طهران النووي، فواشنطن واضحة، الدفع باتجاه دعم الاتفاق، وفي المقابل، تحصل الرياض على تطمينات أمريكية بحفظ أمنها وحمايتها.
صحيح أن واشنطن والرياض حافظتا على علاقات وثيقة بينهما لعقود طويلة، لكن أزمات اختلفت فيها مصالح الطرفين أدت إلى تدهورها في الفترات الأخيرة. ومن هنا، يعتقد متابعون كثر أن قمة الزعيمين تأتي في سياق تقريب وجهات النظر وتخفيف حدة التوتر بين الطرفين على الأقل في المرحلة المقبلة التي ترى فيها واشنطن عامل حسم مهم حول الاتفاق النووي الإيراني.

التفاصيل في التقرير المصور