خلافات مستمرة حول "الحرس الوطني" في العراق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gzp3

تواصل الكتل النيابية نقاشاتها حول قانون الحرس الوطني في العراق، وعلى الرغم من الاتفاق على عدد كبير من النقاط إلا أن المشروع يشهد خلافات بشأن بعض الفقرات.

ينتظر أن تضاف إلى القوات العراق قوات جديدة تسمى بـ الحرس الوطني، ومن المؤكد أن قوات الحشد الشعبي وأبناء العشائر هم حجر الزاوية في تشكيل هذه القوات، على أن تضم أبناء جميع المحافظات، قوات مرتقبة يرى متابعون أن تشكيلها على أساس مناطقي، سيسهم في تفكيك البلاد.

خلافات مستمرة حول الحرس الوطني بالعراق


وتطالب أطراف سياسية في البلاد بأن تكون هذه القوات تحت سيطرة الحكومة المركزية والقائد العام للقوات المسلحة، كما هو الحال في الكثير من البلدان الفدرالية، كما تشدد على أن تكون هذه القوات من جميع أبناء العراق في كل محافظة، أطراف أخرى تطالب بأن تكون هذه القوات تحت سيطرة مجالس المحافظات وأن وجود القوات في كل محافظة يكونون من أبنائها حصرا.

مهمة الحرس الوطني، وفقا لمشروع القانون، حماية حدود المحافظة بالتعاون مع الأجهزة الأمنية والإسهام في ضبط الأمن والتدخل عند الحاجة، أما الشروط الموضوعة فركزت على ضرورة عدم دخول قوات من خارج المحافظة، سواء من الجيش العراقي أو تشكيلات الحرس الوطني أو القوات الأخرى، وهذه الفقرة سجلت عليها تحفظات كثيرة بالرغم من الاتفاق على مهمة هذه القوات، فيما تبقى عملية التسليح على عاتق وزارة الدفاع على أن تسلح هذه القوات دون مستوى تسليح الجيش العراقي.

خلافات مستمرة حول الحرس الوطني بالعراق

ربما تسهم ولادة وحدة عسكرية جديدة في دعم القوات العراقية الأخرى في الحرب على الإرهاب، لكن الأهم وفق مراقبين هو بناء الحرس الوطني وجميع القوات الأخرى على أساس وطني هدفه الذود عن العراق من أقصى شماله إلى أقصى جنوبه.

التفاصيل في التقرير المصور