انتخابات مصر.. أسئلة عن التوقيت والأحزاب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gzow

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات في مصر شهري /أكتوبر تشرين الأول/ و /نوفمبر تشرين الثاني/ موعدا للانتخابات النيابية على مرحلتين، وفتحت اللجنة باب الترشح لهذه الانتخابات.

حددت اللجنة العليا للانتخابات في مصر موعد إجراء عمليات الاقتراع التي تمهد لإتمام الخطوة الثالثة من خريطة الطريق بانتخاب مجلس النواب بنظامي الفردي والقائمة.
قرارات تباينت بشأنها الآراء، فهناك من يرى ضرورة الإسراع في إجراء الانتخابات لاستكمال النظام السياسي بينما يرى آخرون أن الوقت بات ضيقا أمام القيام بالدعاية الانتخابية وعرض برامج الأحزاب على الناخبين. وبينما يطمح حزب النور السلفي ليكون رمانة ميزان التوافق الوطني كما يقول قادته يرى مراقبون أن الأحزاب المدنية تعاني من أزمة حادة.

انتخابات مصر.. أسئلة عن التوقيت والأحزاب


ومع استمرار العنف في مصر تأتي الانتخابات البرلمانية وسط العديد من القوانين المنظمة لحجم الإنفاق على الدعاية للمرشحين ومتابعة عمليات التصويت من منظمات محلية وخارجية إلا أن هناك من يرى ضرورة التصدي لما يسمى بالانتهاكات خلال العملية الانتخابية.

انتخابات مصر.. أسئلة عن التوقيت والأحزاب

ومع إطلاق اللجنة العليا ضربة البداية للعملية الانتخابية، يبدو أن التنسيق بين الأحزاب لإعداد القوائم لا يزال يكتنفه الغموض وسط اتهامات متبادلة بالعمل على تحقيق المصلحة الحزبية فيما يؤكد آخرون أن العمل يجب أن يمضي للحفاظ على الدولة في مواجهة تحديات أمنية واقتصادية.

التفاصيل في التقرير المصور