العراق.. حزمة جديدة من إصلاحات العبادي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gzio

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي حزمة إصلاحات جديدة أبرزها الاستعداد لفتح المنطقة الخضراء التي تضم مقار الحكومة وبعض السفارات أمام كل المواطنين العراقيين.

في ظل استمرار التظاهرات والدعوات المطالبة بمواصلة الإصلاحات.. رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي يطلق دفعة جديدة من إجراءاته.

ووجه العبادي باتخاذ الخطوات اللازمة لفتح أسوار المنطقة الخضراء، التي تضم مقار حكومية، أمام المواطنين، كما أوعز بفتح كافة الطرق المغلقة من قبل أي جهة كانت، مشكلا لجانا قانونية مختصة لمراجعة ما مضى من بيع وإيجار وتمليك لعقارات الدولة، وإعادة الأموال التي فيها غبن في التقييم السابق.

العبادي أوضح أن خطواته دستورية

وأكد قادة وساسة في البلاد، ومنهم رئيس الجمهورية، فضلا عن نائبه السابق أياد علاوي، على ضرورة أن تبقى الاصلاحات ضمن الأطر الدستورية.. تصريحات يعتقد مراقبون أنها تعبر عن مخاوف من قرارات إصلاحية جديدة وجريئة، ربما تتعارض مع توجهات بعض القادة أو مصالحهم.

ورد العبادي على التلميحات المبطنة، وأوضح أن خطواته دستورية، مؤكدا أن الدستور يتضمن فقرات خلافية، وتعديله يتطلب قرارا من الشعب.

المرجعيات الدينية دعت السياسيين إلى الجدية والصدق في تنفيذ الإصلاحات

ودعت المرجعيات الدينية جميع الساسة إلى الجدية والصدق في تنفيذ الإصلاحات ومكافحة الفساد، موضحة أن المواطن لم يجن سابقا من الوعود شيئا.

والتأكيد كان على ضرورة ألا يسمح المتظاهرون بحرف مسار التظاهرات من خلال استخدام شعارات وعناوين قد يستخدمها البعض مبررا للطعن فيها.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور