تكليف داوود أوغلو بتشكيل حكومة تركية مؤقتة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gzba

حث رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو أحزاب المعارضة على الانضمام إلى حكومة مؤقتة تتولى قيادة البلاد لحين إجراء انتخابات جديدة.

وتدخل تركيا مرحلة انتقالية بعد الفشل في تشكيل حكومة ائتلافية بسبب عدم توفر أرضية مشتركة للأحزاب الممثلة في البرلمان، وأصبحت الآن تسير نحو انتخابات برلمانية مبكرة بشكل رسمي.

وجاءت الدعوة لهذه الانتخابات من قبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كما كان متوقعا، فالرجل وفق البعض، ربما سعى إليها لكي يستعيد ما خسره في الاستحقاق الأخير، ولعل ذلك ما جعله يسارع إلى تكليف زعيم حزبه السابق أحمد داوود أوغلو بتشكيل حكومة مؤقتة تقود البلاد لانتخابات جديدة.

البعض يرى في دعوة أردوغان إلى الانتخابات لكي يستعيد ما خسره

والحكومة الجديدة مهمتها تنظيم انتخابات برلمانية مبكرة، ومفتوحة على كافة أحزاب البرلمان، لكن في الوقت نفسه ترفضها أحزاب في المعارضة التقليدية، وفي المقابل يقبل الحزب الكردي (الشعوب الديمقراطي)، أن يكون جزءا منها، ربما في سعي منه لضمان مكان له في اللعبة السياسية المقبلة، بعد أن علت الأصوات التي تدعو لحله.

مقاتلو حزب العمال الكردستاني

أما الوضع الأمني لم يكن أقل سخونة مما يجري في أروقة السياسة، حيث شن سلاح الجو التركي سلسلة غارات عابرة لحدود الدولة على مواقع حزب العمال الكردستاني شمال العراق، أسفرت بحسب السلطات العسكرية عن مقتل العشرات من مقاتلي الحزب، فيما يواصل هذا الأخير تربصه بقوات الجيش والشرطة إذ قارب عدد ضحاياه في أسلاك الأمن 60 قتيلا.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور