العراق.. مظاهرات ضد الفساد في عدة محافظات

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gz2v

خرجت مظاهرات في بغداد ومدن عراقية أخرى للمطالبة بتنفيذ الإصلاحات والقضاء على الفساد، وذلك وسط إجراءات أمنية مشددة.

جمعة أخرى، والمطالب ذاتها تتكرر رغم دفعة إصلاحات ثالثة تقدم بها رئيس الوزراء حيدر العبادي. البعض رأى في تلك الإصلاحات استشعارا بخطر تردي الوضع الأمني والخدماتي جراء سنوات من الفوضى والفساد الذي استشرى في عراق ما بعد الغزو الأمريكي، في حين يرى آخرون أن إصلاحات العبادي لم تكن أكثر من بادرة لتهدئة الشارع الذي ضاق ذرعا من تردي الخدمات، لكن الأكيد أن الوضع في العراق دخل مرحلة استدعت تدخل المرجع الديني علي السيستاني الذي حذر من مخاطر تقسيم البلاد.

مظاهرات ضد الفساد في العراق

ساحة التحرير في بغداد تحتضن المطالب الجماهيرية والطبقة السياسية تحت الضغط الشعبي، مطالب ركزت على محاسبة الفاسدين والإصلاح في مختلف مؤسسات الدولة، تظاهرات حاشدة أكدت أيضا ضرورة توفير الخدمات وإنهاء البطالة والقضاء على المحاصصة في البلاد. هتافات وشعارات كثيرة أيدت خطوات العبادي الإصلاحية داعية إلى إطلاق يده في محاسبة الفاسدين فيما أتهم بعض المتظاهرين مسئولين بالفساد مطالبين بمحاسبتهم وعدم السماح للمتهمين بالسفر خارج البلاد، فيما دعا آخرون إلى تحويل النظام البرلماني إلى رئاسي كحل حسب رؤيتهم للقضاء على الفساد والمحاصصة في البلاد.

مظاهرات ضد الفساد في العراق


المرجعية الدينية العليا في البلاد دعت إلى تنفيذ الإصلاحات في أسرع وقت ومحاسبة كبار الفاسدين وفق القانون وإلى دعم المقاتلين في جبهات الإرهاب، أما المرجع الديني الأعلى آية الله علي السيستاني حمل من تقاسم السلطة في الفترة الماضية مسئولية ما وصلت إليه الأمور في العراق محذرا من عواقب التقسيم في حالة تجاهل الإصلاحات في البلاد.

التفاصيل في التقرير المصور