لافروف يرفض اشتراط رحيل الرئيس السوري

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gys6

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في مؤتمر صحفي مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، أكد رفض موسكو اشتراط رحيل الرئيس السوري بشار الأسد بعد انتهاء المرحلة الانتقالية.

وأعاد الوزيران استعراض الثوابت السياسية لكلا الطرفين، الروسي والإيراني. وبالرغم من أن عناوين التعاون المشترك والاتفاق النووي الإيراني والملف الأوكراني كانت حاضرة، فإن لقاء الجانبين ، كما يبدو، جاء يسطر مرحلة جديدة من حراك دبلوماسي نشط حيال الأزمة السورية.

حراك دبلوماسي نشط حيال الأزمة السورية

وشدد لافروف منذ البداية على أن الموقف الروسي لم يتغير.. ومفاده أن بيد الشعب السوري وحده حق تقرير مستقبل رئيسه وبلاده على أساس بيان "جنيف واحد" من دون فرض سيناريوهات مسبقة.

وأقر وزير الخارجية الروسي بوجود خلافات بين موسكو وشركائها فيما يخص مسألة مصير الرئيس السوري.

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف من جانبه ضم صوت طهران إلى صوت موسكو بهذا الخصوص، مكررا موقف نظيره الروسي، والذي أكد فيه أن على السوريين تقرير مستقبلهم بأنفسهم، على أن يقتصر دور الدول الأجنبية على تسهيل تحقيق هذه المهمة بالنسبة للسوريين بغية إنجاحها.

ظريف من جانبه ضم صوت طهران إلى صوت موسكو


وكانت زيارة ظريف لـموسكو منتظرة عقب سلسلة مناقشات مكثفة مكرسة في جلها للشأن السوري، أجرتها وزارة الخارجية الروسية الأسبوع الماضي مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ووفود المعارضة السورية.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور