مجلس الأمن يتبنى قرارا بشأن كيماوي سوريا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gy4m

تبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع مشروعَ قرار لإنشاء آلية تحقيق في هجمات كيماوية وَقَعت في سوريا، مهمتها تحديد ومحاسبة الأشخاص والجهات المتورطة في هذه الهجمات.

بالإجماع وافق مجلس الأمن الدولي على قرار يقضي بتشكيل آلية لتحديد المسؤولين عن استخدام المواد الكيماوية في سوريا، بما في ذلك الكلور.
مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين اعتبر أن القرار يبرز الجهود المتضافرة لموسكو وواشنطن، مؤكدا على أن نجاح البعثة يعتمد على قدرتها على بناء علاقات مع مختلف الأطراف، وقال تشوركين إن القرار يضع حاجزا آمنا يحول دون الاستخدام للمواد الكيماوية السامة في سوريا في المستقبل.

فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة


من جانبها قالت المندوبة الأمريكية سامانثا باوزر إن تقارير وشهادات الضحايا تؤكدان استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا، مشيرة إلى أنه وقبل هذا القرار لم تكن هناك آلية لتحديد الجناة. مندوب سوريا لدى الأمم المتحدة قال إن الحيادية وعدم التسييس إضافة إلى التعاون والتنسيق الكاملين يجب أن يكونوا المبادئ الأساسية التي تحكم آليات التحقيق.


ويقضي القرار بتشكيل لجنة مؤلفة من خبراء من الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية لتحديد وبكل الوسائل الممكنة الأشخاص والكيانات والمجموعات أو الحكومات سواء كانوا منفذين أومنظمين أو داعمين أو متورطين في استخدام المواد الكيمائية كسلاح ومن بينها الكلور أو أي مادة كيمياوية سامة في سوريا.

التفاصيل في التقرير المصور