أردوغان: نسعى لإنشاء منطقة آمنة في سوريا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxeu

تصر أنقرة على موقفها الساعي إلى إنشاء منطقة عازلة شمال سوريا، وبحسب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان فإن الهدف الرئيس من ذلك هو إخراج داعش، بما يوفر بيئة آمنة لعودة اللاجئين السوريين.

وعادت تصريحات المسؤولين الاتراك المطالبة بإقامةِ مناطق آمنة في شمال سوريا، مرة أخرى إلى الواجهة.

هذه المرة، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يؤكد أن بلاده بصدد اتخاذ التدابير اللازمة لتطبيق خطة أنقرة في إنشاء هذه المناطق من أجل المساهمة في مكافحة الإرهاب وللتخفيف من أزمة اللاجئين السوريين، التي أثقلت كاهل تركيا حكومة وشعبا، وذلك ضمن عملية أطلق عليها اسم "جرابلس".

البعض يرى في محاولات أنقرة أهدافا غير معلنة

وأكد رئيس الحكومة أحمد داود أوغلو، في لقاء مع قناة تركية محلية،  النقاط ذاتها وشدد على ضرورة توفير دعم جوي لمجاميع مسلحة وصفت بالمعتدلة، وذلك من أجل إعطائها زمام الأمور بعد تطهير المناطق من داعش.

ويرى البعض أن محاولات أنقرة إنشاء هذه المناطق الآمنة في شمال سوريا له أهداف أخرى غير التي يصرح بها المسؤولون الأتراك، خاصة وأن ما يسعى إليه أردوغان هو محاولة استبدال مجموعة متطرفة بمجموعة مسلحة أخرى قد لا تقل عنها خطورة.

ولا تزال العمليات العسكرية والغارات الجوية مستمرة على معاقل تنظيم داعش والعمال الكردستاني في سوريا وشمال العراق ضمن التدابير التي تنفذها الحكومة التركية كإجراء وقائي للحفاظ على الأمن في البلاد.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

أول كسوف كلي للشمس منذ 99 عاما!