إعادة فتح معبر رفح لفترات متقطعة تعيد الأمل إلى الفلسطينيين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gv2c

تواصل السلطات المصرية فتح معبر رفح البري مع غزة استثنائيا لمدة ثلاثة أيام في كلا الاتجاهين من أجل عودة وسفر العالقين والسماح بإدخال مواد البناء>

وتعتبر هذه الخطوة الثانية من نوعها خلال هذا الشهر، إذ يُفتح معبر رفح مرة جديدة وفي الاتجاهين لتدخل قوافل الإسمنت التي كانت تنتظر الدخول منذ زمن طويل، وتقلصت فترات الإغلاق على الرغم مما يقال عن المخاطر الأمنية المقلقة للجانب المصري.

فتح معبر رفح

تواصل فتح المعبر خلال فترات قصيرة نسبيا، أرجعه المحللون إلى ما قالوا إنه اتفاق أبرمته حركة حماس مع الاستخبارات المصرية، والتصريحات المتواصلة لقياديي الحركة والذين يتحدثون عن تحول حقيقي في العلاقة.

فتح معبر رفح

فتح المعبر وإدخال الإسمنت لن يحلا إشكالات غزة، لكنه سيحد من تفاقمها، حيث يعني قرار إدخال الإسمنت المصري تقليص البطالة بين الشباب ولو بنسب ضئيلة ، فقطاع البناء في حاجة إلى إدخال مواده الأولية سواء لإعادة الإعمار أو للمشاريع الخاصة.

فتح معبر رفح

ويطمح أهل غزة لعودة المعبر إلى وضعه السابق ما قبل الانقسام، حيث كانت رفح تستقبلهم وتودعهم يوميا ، لكن العودة إلى ما كان تبقى مهمة شاقة في ظل استمرار حالة الانقسام

الإسمنت السلعة الأكثر أهمية في قطاع غزة، وإدخال الإسمنت المصري عبر معبر رفح سيساهم في إعادة الإعمار، لكن هذه المرحلة تبقى بحاجة إلى مزيد من التفاهم والتقارب.

التفاصيل في التقرير المصور