فتح معبر رفح ثلاثة أيام

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/guaz

فتحت السلطات المصرية معبر رفح مع قطاع غزة لمدة ثلاثة أيام وفي الاتجاهين حيث يوجد آلاف الفلسطينيين عالقين منذ عدة أشهر بانتظار اجتيازه.

فتحت السلطات المصرية معبر رفح في اتجاهين، بعد تدخل من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وذلك في وقت تتطلع فيه حركة حماس لتقارب مع السلطات المصرية ، تتاح من خلالها تسهيلات أكبر على المعبر.

معبر رفح

تتعلق تساؤلات عن فتح المعبر بتوقيته، فهو جاء بعد لقاء مسؤولين من حماس مع شخصيات من المخابرات المصرية حيث راج حديث عن اتفاق وتعهدات للأمن المصري، وبغض النظر عن حيثيات ما جرى يبقى المهم بالنسبة للفلسطينيين هو تدفقهم عبر بوابة رفح.

معبر رفح

فتح الشهر الماضي المعبر باتجاه واحد فقط لإدخال العالقين في مصر إلى قطاع غزة، لكن فترة عمله هذه المرة لا تعد بالكثير فهناك أكثر من 15 ألف مواطن مسجلون للسفر في كشوف وزارة داخلية غزة

معبر رفح

ويرغب 3000 مريض بالسرطان بالعلاج في مصر، المعبر أوصد أبوابه بوجوههم، وأكثر من 2500 طالب سيفقدون مستقبلهم التعليمي بسبب المعبر، وعدد كبير من الزوجات العالقات تقطعت بهن السبل ما يهدد عائلاتهن.

فقد بات المعبر عقدة الغزيين، فأعينهم تتعلق بأقفاله ومواعيد فتحها لا يبدو انها تعتمد في عملها على حاجات القطاع الإنسانية كما يردد البعض.

المزيد من التفاصيل حول إعادة فتح معبر رفح في الفيديو التالي:

التفاصيل في التقرير المصور