الأمم المتحدة تدعو لوقف استهداف مطارات اليمن

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/grgs

أطلقت الأمم المتحدة دعوات جديدة للتحالف العربي لانتشال اليمن من مخاطر كارثة إنسانية، كما طالبت المنظمة بوقف استهداف الموانئ والمطارات لأنها الشريان الوحيد لإغاثة المتضررين

لكن التطور اللافت جاء بإعلان العاهل السعودي تأسيس مركز لتنسيق المساعدات الإنسانية، على أن يكون على أراضي المملكة، تطور طرح تساؤلات حول عزم الرياض احتكار عمليات الإغاثة.

الأزمة اليمنية

فقد برزت بشكل لافت في الآونة الأخيرة عمليات التدمير الممنهج التي تنفذها طائرات التحالف ضد المطارات اليمنية، وفي مقدمتها مطار صنعاء الدولي.

وفيما أرجع البعض تلك العمليات إلى سعي التحالف لمنع وصول طائرات قد تكون تابعة لقوى مؤيدة للحوثيين، اعتبر كثيرون أن ذلك يعد عقابا جماعيا بحق اليمنيين.

الأزمة اليمنية

وقد عبرت  الرياض عن نيتها إنشاء مركز موحد على أراضيها يعنى بتنسيق تقديم المساعدات بين الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية المعنية والدول التي تريد تقديم معونات لليمنيين، وهو ما فسرّه البعض برغبة السعودية في احتكار عمليات إيصال وتوزيع المساعدات إلى اليمن ومنع أي طرف آخر من المشاركة.

ويأتي ذلك في وقت يتطلع فيه المواطن اليمني إلى أن يسارع المجتمع الاقليمي والدولي إلى تحمل مسؤولياته ومنع حدوث كارثة إنسانية باتت وشيكة في اليمن.

الأزمة اليمنية

وفي ظل تواصل العمليات العسكرية ومنع وصول المساعدات، تتفاقم أزمة اليمن الإنسانية التي تتحمل أطراف اقليمية ودولية جزءا من مسؤولية حدوثها واستمرارها.

التفاصيل في التقرير المرفق