باكستان.. وسبل تطوير العلاقات مع دول الخليج بعد "عاصفة الحزم"

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gqkg

رحبت باكستان بقرار التحالف العربي وقف عمليات "عاصفة الحزم"، هذا في وقت بحث فيه رئيس الوزراء الباكستاني مع عدد من القيادات السياسية والعسكرية الملف اليمني قبل توجهه إلى الرياض.

ما زالت تداعيات "عاصفة الحزم" تلقي بظلالها القاتمة على الأحداث السياسية والتفاعلات من قبل مراكز البحث والفكر التي دأبت على مناقشة الرفض الباكستاني لإرسال قوات إلى اليمن.

باكستان

وعقد معهد الدراسات السياسية والدبلوماسية ندوة لمناقشة هذا القرار وعما إذا كان الموقف الباكستاني ساهم بالفعل في تغيير مجريات الأحداث في عاصفة الحزم.

فيما يرى آخرون أن الموقف الأكثر تأثيرا في تغيير مجريات الأحداث في الملف اليمني هو موقف روسيا التي رفضت تأييد مشروع قرار أممي بشأن اليمن، وتحفظت على قرار مجلس الأمن بهذا الشأن.

باكستان

مع توافق آراء شرائح عديدة من المفكرين والباحثين مع الموقف الرسمي الباكستاني، ما زالت الدبلوماسية الباكستانية تشهد تعثرا في إرضاء الحليف السعودي.

مراقبون يؤكدون أن القرار الباكستاني كان حكيما وأن تدخل اسلام آباد بقوة عسكرية في اليمن كان سيعني إمكانية اتخاذ إيران قرارا مماثلا لدعم الحوثيين هناك، ما كان سيتسبب بدخول المنطقة بأسرها في دوامة حروب واسعة.

التفاصيل في التقرير المرفق