واشنطن ترفع حظر تزويد مصر بالسلاح

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gozm

أثارت خطوة الرئيس الأمريكي باراك أوباما برفع حظر توريد الأسلحة والمعدات العسكرية إلى مصر، تساؤلات عن توقيت هذه الخطوة في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة واعتبرها البعض مجرد مناورة.

ولم تفلح المساعي الأمريكية في القصاص من مصر على حرية اختيارها لخارطة طريقها. اعتبر مراقبون أن رفع واشنطن حظر مساعداتها العسكرية جاء بعد أن أدركت الولايات المتحدة أن قرارها أصبح عاقرا مع تمكن مصر من فتح قنوات جديدة لسد حاجاتها العسكرية.

مصر

وقال البيت الأبيض إن القرار سيسمح بتسليم 12 مقاتلة من طراز "إف 16" و20 صاروخا من طراز "هاربون"، وما يصل إلى 125 مجموعة من لوازم الدبابات.

مصر

وعلى الرغم من خطوة واشنطن فإن الرئيس الأمريكي لم يخف قلقه من استمرار اعتقال النشطاء والمحاكمات الجماعية، إذ يعتبر البعض تلميحات أوباما تدخلا في الشأن الداخلي مشددا على استقلالية القضاء المصري.

مصر

ويرى البعض أن استئناف المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر جاء دعما لجهودها في مكافحة الإرهاب بشمال سيناء بالإضافة إلى مشاركتها في عملية عاصفة الحزم لاستعادة الاستقرار والشرعية في اليمن.

وفي كل مرة تريد واشنطن أن تكون الفارس الأول ضد الإرهاب، فتشكل الجبهات لحلفائها وتوزع أدوارهم وتحدد مهامهم لذلك فإن عودتها عن قرارها اعتبره البعض مناورة طالما بقيت أسباب جفائها مع القاهرة قائمة.

التفاصيل في التقرير المرفق