اليمن.. توافق على تشكيل مجلس انتقالي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/glsz

كشف المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بن عمر عن توافق الأطراف المشاركة في الحوار على مجلس جديد ينوب عن مجلس الشورى ويتمتع مع مجلس النواب بصلاحيات تشريعية خلال المرحلة الانتقالية.

تقدم لا يعد اتفاقا ولكنه اختراق مهم قد يمهد الطريق نحو حل شامل، هكذا وصف المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بن عمر التوافق الذي توصلت إليه الأطراف السياسية بشأن شكل السلطة التشريعية للمرحلة الانتقالية.

وكشف بن عمر النقاب عن اتفاق على إبقاء مجلس النواب الحالي وتشكيل مجلس شعب انتقالي يكون للجنوب نصفه وللنساء 30% بينما يحتل الشباب 20% منه، ويشكل مع البرلمان مجلسا وطنيا تكون له صلاحيات إقرار التشريعات الرئيسة المتعلقة بإنجاز مهام واستحقاقات المرحلة الانتقالية.

وفي المقابل قلل محللون من هذه الخطوة باعتبار أن الطريق طويل للوصول إلى حل شامل بالنظر إلى وجود قضايا تنتظر الحسم وتتعلق بوضع مؤسسة الرئاسة والحكومة، فضلا عن الضمانات السياسية والأمنية اللازمة لتنفيذ الاتفاق وفق خطة زمنية محددة.

واللافت أن الكشف عن حدوث توافق جاء بعد وقت وجيز من إعلان اللجنة الثورية التابعة لأنصار الله الحوثيين عن الشروع في تشكيل مؤسسات الدولة وفقا للإعلان الدستوري الذي أصدروه وبغض النظر عما يدور من حوارات بين الفرقاء.

توافق قد يكون مرضيا لحزب المؤتمر الشعبي العام لأنه أبقى على البرلمان ومؤيدا لمطالب الحوثيين بتأكيده على المجلس الوطني، لكن التحدي الحقيقي يكمن في الوصول إلى اتفاق يرضي باقي اليمن حيث الشارع العالق بسجالات سياسييه وبنادق مسلحيه.

التفاصيل في التقرير المرفق