نتنياهو: إيران وراء عملية حزب الله ضدنا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gk0o

حمل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إيران مسؤولية العملية التي أدت إلى مقتل جنديين، فيما ذكر وزير الدفاع أن إسرائيل تلقت رسالة من حزب الله مفادها أن الحزب لا يرغب بالتصعيد.

وخيم شبح حرب ثالثة في لبنان على المناطق القريبة من الحدود لساعات، في ترقب لطبيعة رد إسرائيل على مقتل جنودها بقذائف حزبِ الله، لكن شبح هذه الحرب صار يبهت شيئاً فشيئاً مع عودة الهدوء الحذر إلى المنطقة الشمالية.

ومع تأكيد وزير الدفاع الإسرائيلي تلقي تل أبيب رسائل من حزب الله نقلتها اليونيفيل حول عدم رغبة الحزب بالتصعيد، وخلال مراسم دفن أحد الجنود القتلى، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي إن "إيران هي التي تقف وراء العملية".

وأكد الجيش الإسرائيلي أنه سيحافظ على حالة التأهب العالية المعلنة منذ أسبوعين، بعد غارة القنيطرة التي قتل فيها عناصر من حزب الله وجنرال إيراني، بما تضمن نشر بطاريات من منظومة القبة الحديدية، لكن من دون رفع مستوى التعزيزات العسكرية.

وألغيت إرشادات الجبهة الداخلية للإسرائيليين في المنطقة الشمالية بالتزام المنازل وفتح الملاجئ وأعيد فتح كافة المناطق المؤدية إلى هضبة الجولان والمناطق القريبة من الحدود مع لبنان، وذلك بعد أن أعلنت مناطق عسكرية مغلقة لساعات بما فيها منطقة جبل الشيخ.

ويبدو أن وجود شبكات أنفاق تصل إلى داخل إسرائيل أمر يؤرق الإسرائيليين في تلك المنطقة منذ حوالى أسبوعين، وبالتالي استأنف الجيش الإسرائيلي عملية الحفر بحثا عن أنفاق تصل من الجانب الآخر للحدود.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور