رحيل العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gji1

رحل العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي كان يعد أحد أهم الزعماء العرب عن عمر ناهز 90 عاما.

وكان الملك سلمان بن عبد العزيز قد تلقى البيعة ملكا على السعودية عقب إعلان الديوان الملكي وفاة الملك فجر اليوم.

ولد الملك عبد الله عام 1924 بمدينة الرياض وهو الابن الثاني عشر من أبناء الملك عبد العزيز الذكور. تلقى تعليمه على يد عدد من المدرسين على طريقة الكتاب ودروس العلماء وحلقات المساجد وغيرها.

في 5 فبراير عام 1963 أصدر الملك سعود مرسوما يقضي بتعيينه رئيسا للحرس الوطني، وبعد 15 عاما عين نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء. عندما نصب الأمير فهد ملكا للبلاد أصدر في اليوم ذاته أمرا ملكيا بتعيينه نائبا لرئيس مجلس الوزراء إضافة إلى كونه وليا للعهد.

استلم عام 1995 إدارة شؤون الدولة بعد إصابة الملك فهد بمتاعب صحية عديدة. وبعد 10 سنوات تسلم عرش المملكة وأصبح الحاكم الفعلي للبلاد.

أبرز ما قام به الملك عبد الله خلال فترة حكمه تمثل في إطلاقه مبادرة السلام العربية مع إسرائيل والتي قدمها في مؤتمر القمة العربية في بيروت عام 2002، كما تعد زيارته التاريخية للفاتيكان من أهم جهوده لدعم الحوار الإسلامي المسيحي.

مع حلول عام 2010 قلص الملك عبد الله من مهماته وصلاحياته وخضع لعلاج بعد أن تم الكشف عن معاناته من انزلاق غضروفي، وبعد ذلك بسنتين وبشكل مفاجئ غادر إلى نيويورك بالولايات المتحدة حيث خضع لعملية جراحية إثر إصابته بأزمة قلبية وكان آخر جهد قام به الملك عبد الله على المستوى العربي الدفع باتجاه المصالحة بين قطر ومصر.

التفاصيل في التقرير المرفق