حصري لـ RT.. "قطر المعاصرة" في منتدى بطرسبورغ

الثقافة والفن

حصري لـ RT..
جانب من افتتاح المعرض
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/l2d7

احتضنت قاعة المعارض المركزية "مانيج" في بطرسبورغ الأربعاء افتتاح معرض "قطر المعاصرة: الفن والتصوير الفوتوغرافي" على هامش منتدى بطرسبورغ الثقافي الدولي السابع (15-17 نوفمبر).

ويقام المعرض، الذي يعد أكبر معرض فني ثقافي لقطر في روسيا، بالاشتراك مع إدارة المتاحف في دولة قطر، وتحت رعاية الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، رئيسة مجلس أمناء متاحف قطر، وينقسم المعرض إلى قسمين:

حصري لـ RT..
حصري لـ RT..

القسم الأول بعنوان "تشكيل رؤية: صور من قطر" وهو معرض الفوتوغرافيا، ويضم أكثر من 250 صورة فوتوغرافية، التقطتها أعين وعدسات 60 مصورا، من 28 دولة مختلفة، يعيشون جميعا في قطر، إلى جانب 200 صورة من كنوز الصور التاريخية التي تحتويها مجموعات متاحف قطر، وتعرض للمرة الأولى، ويطرح القائمان على هذا القسم من المعرض (الشيخة ريم آل ثاني، وجيل هدسون) رؤية ديناميكية للمشهد البصري في قطر، وسط عالم متسارع من الأحداث، تمتد على شريط زمني يتحرك من الماضي نحو المستقبل عبر الحاضر، من خلال البورتريه الشخصي، والصور المعمارية، وغيرها.

حصري لـ RT..
حصري لـ RT..

القسم الثاني بعنوان "حالات التحول: الأنماط والصور"، ويتضمن 100 عمل فني معاصر، أبدعه 46 فنانا من دول مختلفة، وقد حرص قيّم المعرض (بهاء أبودية) على تقديم لمحة عن المشهد الفني في قطر، من خلال متابعة التحولات الاجتماعية والحضارية المتسارعة في عيون شباب مبدعيها من عشاق الفن المعاصر من المواطنين والمقيمين.

يأتي هذا المعرض في ختام العام الثقافي قطر روسيا 2018، والتي تضمنت عددا من الفعاليات كان من أبرزها معرض اللؤلؤ، الذي أقيم الصيف الماضي، في روسيا على هامش كأس العالم 2018، والذي حظي بإقبال واسع من الجمهور الروسي والعالمي على حد سواء.

 

حصري لـ RT..
حصري لـ RT..
حصري لـ RT..

وتعليقا على المعرض، صرح المدير التنفيذي للتخطيط الاستراتيجي في متاحف قطر، خالد الإبراهيم، بأن المعرض "سوف يتضمن إلى جانب الأعمال الفنية والصور الفوتوغرافية عددا من النقاشات، خلال الأيام الأربعة من المنتدى الثقافي في بطرسبورغ، حيث ستتحدث الشيخة ريم آل ثاني، وهي أحد القائمين على المعرض، وسفير دولة قطر، فهد العطية، وعدد من المسؤولين حول الأفكار الثقافية المختلفة، وقضايا تبادل الآراء والرؤى بين الجانبين القطري والروسي".

وقال المسؤول القطري: " لدينا في قطر رؤية قطر 2030، يشغل الصرح الثقافي أحد دعائمها، ونحن لا نتحدث هنا عن الدولة على المستوى المحلي، وإنما عن التواجد القطري في جميع دول العالم، فكان عام الثقافة القطري الألماني في العام الماضي، التجربة التي أفادتنا في الإعداد لعام الثقافة - قطر روسيا 2018، ولدينا أيضا الهند في العام المقبل".

وردا على سؤال بشأن دور الثقافة في إثراء العلاقات بين البلدين، أكّد الإبراهيم على دور الثقافة في تعزيز العلاقات بين الشعوب، وأشار إلى "الجسور الثقافية الممتدة بقوة بين قطر وروسيا، والتي يمكن أن تنعكس إيجابا في المستقبل على النقاشات الاقتصادية، والاستثمارات، وفتح آفاق الحوار البنّاء بين البلدين".

من جانبها قالت الشيخة ريم آل ثاني، القائمة على معرض التصوير الفوتوغرافي: "الفنان القطري المعاصر هو شخصية قريبة إلى قلبي، فمن خلاله يمكننا التعرف على أفكار مختلفة، لا يتمكن من عرضها وإبرازها سوى الفنانين، الذين يعبرون عن صراعاتهم الشخصية، وعن الجدليات الوجودية التي تظهر أمامنا بين الصواب والخطأ، بين الموروث والمعاصر.

هناك خصوصية في التجربة القطرية، تدفعنا إلى محاولة مشاركة أفكارنا وتحدياتنا الثقافة والفنية مع الآخرين، وهناك تجارب مشتركة لفنانين روس في قطر، وفنانين قطريين في روسيا، نسعى دائما للتركيز عليها".

المصدر: RT

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

حاول اغتصابها فقتلته ولم تعاقب.. هذه قصة "فتاة العياط" المصرية