نخبة من النجوم العرب والعالميين في افتتاح مهرجان دبي السينمائي

الثقافة والفن

نخبة من النجوم العرب والعالميين في افتتاح مهرجان دبي السينمائي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jleu

انطلقت فعاليات الدورة الـ 14 لمهرجان دبي السينمائي في مدينة جميرا، تحت رعاية محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، بحضور نخبة من نجوم السينما العربية والعالمية.

وقدم المهرجان في حفل الافتتاح "جائزة تكريم مهرجان دبي السينمائي الدولي" إلى أربعة من عمالقة السينما وهم: الكاتب والسيناريست المصري وحيد حامد والممثل البريطاني باتريك ستيوارت وممثل بوليوود المشهور عرفان خان، وذهبت جائزة التكريم الرابعة للممثلة الأسترالية كيت بلانشيت.

ويعرض المهرجان في هذه الدورة حوالي 140 فيلما عربيا وعالميا من 51 دولة، يعرض 50 منها لأول مرة على مستوى العالم، و81 فيلما تعرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتدخل الأفلام المختارة للمهرجان ضمن 3 مسابقات هي: "المهر الإماراتي" التي يرأس لجنة تحكيمها المخرج المصري مجدي محمد علي، و"المهر الخليجي" التي يرأس لجنة تحكيمها الكاتب والمخرج الفرنسي جليس مارشان و"المهر العربي" التي يرأس لجنة تحكيمها الألمانية مارتينا جينيك.

كما سيقدم المهرجان إلى جانب الأعمال الفنية في المسابقات الرسمية مجموعة من الأفلام ضمن فئاته المختلفة، منها سينما الأطفال وأفلام العالم العربي والواقع الافتراضي والسينما العالمية.

وكشف حفل الافتتاح عن الفيلم الأمريكي الجديد "HOSTILES" (عداوات) للمخرج سكوت كوبر، ويستمر المهرجان لغاية 13 ديسمبر الجاري، حيث سيتم توزيع الجوائز على الفائزين في نهايته.

المصدر: وكالات

خالد ظليطو