إعلان جوائز مؤسسة العويس الثقافية في الإمارات

الثقافة والفن

إعلان جوائز مؤسسة العويس الثقافية في الإمارات
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jk2d

أعلنت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية أسماء الفائزين بجوائز المؤسسة للدورة الـ 15 (2016-2017)، في مؤتمر صحفي عقد، يوم الاثنين 27 نوفمبر.

وصرح عبد الحميد أحمد الأمين العام للمؤسسة بأن لجنة التحكيم اختارت منح جوائز هذه الدورة لكل من شوقي بزيع في حقل الشعر، لما يتميز به من تجربة شعرية أصيلة، تشمل ثلاث قضايا محورية (الوطن، المرأة، والزمن)، بحيث استفاد من الموروث الثقافي على تنوعه، منفتحا في الوقت ذاته على الأنساق الجمالية الحديثة التي تجسد العمق الإنساني والخيال الخلاق.

كما منحت المؤسسة جائزتها في حقل القصة والرواية والمسرحية إلى كل من هدى بركات وعبد الخالق الركابي، لما في نصوصهما الإبداعية من براعة في تقنيات السرد، وقدرة على بناء عوالم تستوعب تحولات الواقع وترددات الذات الإنسانية.

حيث امتلأت أعمال هدى بركات بـ "الفقد والخسران والتيه والعنف والبحث عن معنى في الفوضى العارمة من حولها، بينما تكتب بلغة رفيعة من الشخصيات والتواريخ، وتنوع في رواياتها بين فنون الكتابة الذاتية والسردية".

أما الركابي، "فيعتمد على تفاعل الرواية مع الفلسفة والنحت والموسيقى والفن التشكيلي وحتى النصوص السمعية البصرية، مما يسرته له ثقافته الواسعة في تقديم أعمال مركبة ذات مستويات رمزية تساعد على نسج الحبكات السردية وتطوير الموضوع الروائي".

كما منحت لجنة التحكيم جائزة الدراسات الأدبية والنقد للدكتور حمادي صمود، تقديرا لجهوده في إثراء النقد العربي الحديث، من خلال تقديمه أفكارا ومعالجات جديدة في التراث البلاغي العربي، وفي مجال حقل الدراسات الإنسانية والمستقبلية إلى الدكتور جورج قرم، لما تمتاز به كتاباته من شمولية في الرؤية وعمق في التحليل، وواقعية في تناول القضايا والمشكلات الاقتصادية.

كما أشار الأمين العام لمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية إلى أن إجمالي عدد المرشحين لهذا العام بلغ 1662 مرشحا.

وسوف يقام حفل توزيع الجوائز، في منتصف مارس 2018.

ويذكر أن جائزة سلطان بن علي العويس هي جائزة مستقلة محايدة أسسها الشاعر سلطان العويس عام 1987، بغرض تكريم الأدباء والمفكرين العرب. وتهدف الجائزة إلى تشجيع وتكريم الأدباء والكتاب والمفكرين والعلماء العرب، إعتزازا بدورهم في النهوض الفكري والعلمي في مجالات الثقافة والأدب والعلم في الوطن العربي، وقد تشكلت الأمانة العامة للجائزة بإشراف اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، ثم تحولت الجائزة إلى مؤسسة ثقافية مستقلة باسم "مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية" عام 1992، بمرسوم أميري صادر عن ديوان الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات.

المصدر: وكالات

محمد صالح

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

فيسبوك يبدأ خدمة "مواعدة الجنس الآخر"