محكمة سعودية تصدر حكمها بحق الفنان ناصر القصبي

الثقافة والفن

محكمة سعودية تصدر حكمها بحق الفنان ناصر القصبي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jjro

قررت محكمة الاستئناف بالرياض تنفيذ حكم قضائي ضد المسلسل السعودي "طاش ما طاش" وبطليه ناصر القصبي، وعبد الله السدحان، بسداد مبلغ مليون و300 ألف ريال للمخرج عامر الحمود.

وتعود تفاصيل القضية إلى إصدار حكم بتعويض المخرج الحمود بمبلغ مليون و300 ألف ريال (ما يعادل 300 ألف و467 دولارا)، وذلك بسبب استيلاء القصبي والسدحان على المسلسل، والاستمرار في تصويره وإنتاجه عدة سنوات.

وأكد محمد السنيدي، المحامي ووكيل المخرج السعودي عامر الحمود، لصحيفة "سبق" السعودية، تنفيذ الحكم الصادر ضد المسلسل وبطليه.

وقال السنيدي: إنه "تم تنفيذ الحكم من قاضي التنفيذ ضد الفنانين لمصلحة المخرج الحمود، بعد أن اكتسب الحكم الدرجة القطعية وأصبح واجب النفاذ".

وأضاف محامي المدعي: "محكمة الاستئناف أصدرت قرارها بأحقية المخرج الحمود للحقوق الفكرية لمسمى مسلسل "طاش ماطاش"، لتعاقده مع الوزارة باسمه واسم مؤسسته، وإنفاذا لقرار لجنة حقوق المؤلف بوزارة الإعلام".

يذكر أن الخلاف على اسم "طاش ما طاش" بدأ منذ الجزء الثالث للمسلسل عام 1996، بين مخرج ومنتج ومنفذ الجزأين الأولين عامر الحمود، وبطلي المسلسل عبدالله السدحان، وناصر القصبي، اللذين أكملا إنتاج العمل على شاشة التلفزيون السعودي قبل انتقالهما إلى قناة"MBC" في عام 2005.

وشهد الخلاف تطورا قانونيا عندما أصدرت لجنة حقوق المؤلف قبل نحو ست سنوات قرارا يقضي بحق الحمود، في امتلاك اسم المسلسل، وتعويضه عن استغلال الاسم منذ الجزء الثالث حتى الجزء الثامن عشر، وهو القرار الذي اعترض عليه السدحان والقصبي لدى ديوان المظالم قبل أن يصدر الحكم.

المصدر: سبق السعودية

هاشم الموسوي

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

منظومة إس - 300 في طريقها إلى سوريا.. نتنياهو يعترض وبوتين يصر