غوغل يحتفي بعالم اللغة الروسي "دال"

الثقافة والفن

غوغل يحتفي بعالم اللغة الروسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jj8n

احتفل محرك البحث العالمي غوغل، بنسخته الروسية، بمرور 216 عاما على ولادة الأديب واللغوي الروسي فلاديمير دال.

وقامت شركة "غوغل"، اليوم الأربعاء 22 نوفمبر، بوضع مجموعة لوحات تعبيرية عن عالم اللغة الروسي فلاديمير دال، على صفحة محرك البحث احتفالا بذكرى مولده الـ216.

فقد ولد الطبيب وعالم اللغة الروسي الشهير فلاديمير دال، في 22 نوفمبر عام 1801، وتوفي 4 أكتوبر 1872.

وتلقى تعليمه الابتدائي في منزل والده يوهان دال الذي كان يتقن 8 لغات، ووالدته التي أتقنت 5 لغات أيضا. وقد استدعت الملكة الروسية يكاتيرينا الثانية يوهان دال (والد العالم) إلى سان بطرسبورغ كمختص أول في المكتبات، وبعدها درس الطب، وهذا ما كان له تأثير كبير على نشأة ابنه فلاديمير، الذي تربى على حب اللغات والطب.

انتسب فلاديمير دال وهو في سن 13.5 إلى فيلق البحرية الروسية، حيث درس هناك من عام 1814 إلى 1819. وبعد عدة سنوات من الخدمة، درس دال الطب في جامعة ديربت، وانقطع عن الدراسة هناك بسبب اندلاع الحرب مع الأتراك، وانتشار مرض الطاعون في منطقة نهر الدانوب، إلا أنه أكمل دراسته عبر مراسلة هذه الجامعة.

وأثبت العالم جدارته الطبية هناك وأصبح طبيبا عسكريا ماهرا، واكتسب منذ عام 1832 شهرة واسعة كجراح وطبيب عيون في المشفى العسكري الروسي في العاصمة بطرسبورغ، لكنه ترك الطب في النهاية والتفت إلى علم اللغات الذي كان يستهويه.

يذكر أن دال أثناء دراسته الطب في جامعة ديربت، كان يكسب لقمة عيشه من تدريسه اللغة الروسية. ونشرت باكورة أشعاره عام 1827.

وفي عام 1830، نشرت جريدة "تلغراف موسكو" قصته الأولى "الغجرية"، وطبع أول كتبه المشهورة عام 1832 وهو نفس العام الذي التقى فيه بالشاعر والأديب الروسي الشهير ألكسندر بوشكين.

ويعد قاموسه "القاموس التفسيري للغة الروسية العظيمة الحية" من أشهر وأضخم القواميس في تاريخ اللغة الروسية، والذي أمضى في جمعه وكتابته 53 عاما، إذ بدأ في تدوين الكلمات الصعبة ومعانيها منذ أن كان في الـ 19 عشر من عمره. ويحتوي القاموس على حوالي 200000 كلمة و30000 من الأمثال والأقوال المشهورة التي تساعد في تفسير معاني كلمات اللغة الروسية.

المصدر: موسكوفسكي كومسوموليتس

خالد ظليطو