تشييع المصمم التونسي-الفرنسي عز الدين علية إلى مثواه الأخير

الثقافة والفن

تشييع المصمم التونسي-الفرنسي عز الدين علية إلى مثواه الأخير
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jiwt

يوارى الثرى جثمان المصمم التونسي الفرنسي عز الدين علية، في مقبرة بسيدي بوسعيد بالضاحية الشمالية لتونس العاصمة، الاثنين 20 نوفمبر، حيث دفنت والدته وشقيقته، وفقا لوصيته.

وقد وافت المنية المصمم العالمي علية، ليلة السبت 18 نوفمبر بباريس، عن عمر يناهز 77 عاما. وقد تلقى العالم خبر وفاته ببالغ الأسى حيث شهدت مواقع التواصل الاجتماعي رسائل تعزية من أهم مشاهير العالم من بينهم ليدي غاغا والمصمم مارك جاكوبس وكيم كارداشيان وريهانا وماريا كاري وغيرهم.

ووصل جثمان الفقيد إلى تونس، الأحد 19 نوفمبر، حيث كان في استقباله وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين وحسان العرفاي مستشار رئيس الجمهورية، إلى جانب سفير فرنسا بتونس أوليفي بوافر دارفور، وعدد من الشخصيات الرسمية، بالإضافة إلى عائلة الفقيد وأصدقائه.

وستقام الجنازة في مدينة سيدي بوسعيد، ومن المقرر أن يحضرها المصمم الألماني العالمي الشهير كارل لاغارفيلد وعارضة الأزياء الأمريكية ناومي كامبل والعارضة التونسية عفاف جنيفان، وثلة من نجوم عالم الموضة والأزياء.

ويعد الراحل من أشهر مصممي الأزياء الفاخرة في العالم، على الرغم من ابتعاده الدائم عن الأضواء والحملات الترويجية ووسائل الإعلام العالمية.

وقد ارتدت تصاميمه عدة شخصيات شهيرة من بينها ميشيل أوباما وجانيت جاكسون وليدي غاغا وفيكتوريا بيكهام ورياهانا وكيم كارديشان ونانسي عجرم وغيرهم.

وولد علية بتونس، في 26 فبراير عام 1942، والتحق بمدرسة الفنون الجميلة في العاصمة، وبعد تخرجه عمل مساعد خياط ثم مصمما خاصا محترفا.

وسافر إلى باريس عاصمة الموضة في الخمسينيات، وبدأ مشواره خياطا مع كريستيان ديور، ثم انتقل للعمل مع غاي لاروش، ثم ثيري ماجلر. وأقام معرضا خاصا به في فرنسا، وحقق نجاحا في تصميمات أنيقة جذبت كثيرا من مشاهير العالم.

وقد ذاع صيته في عالم الموضة والأزياء عام 1984، عندما نال جائزة أفضل مصمم وأفضل خط إنتاج ملابس للعام ذاته، من أوسكار الموضة التي تمنحها وزارة الثقافة الفرنسية.

Simply the best! No one like you! It was an honor to know you. You will be missed so greatly! Rest In Peace Mr. Alaia

A post shared by Kim Kardashian West (@kimkardashian) on

#Repost @badgalriri ・・・ #alaia

A post shared by FTB (@fashiontechnologybazaar) on

#flotus44 #michelleobama in #azzedinealaia. #azzedinealaiaofficial #alaia #ripazzedinealaia

A post shared by Joseph Kirkland (@jkj3211) on

وقد أثار خبر وفاة المصمم التونسي الفرنسي ردور فعل كبيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي حيث نعاه الكثيرون عبر نشر صور تجمعهم معه أو صور لتصاميمه، ومن بينهم المغنية ريهانا التي كتبت: "عزيزي علية... ذكراك ستبقى خالدة. فلترقد روحك بسلام". كما كتبت مصممة الأزياء فيكتوريا بيكهام عبر تويتر قائلة: "إنه ليوم حزين. فلترقد بسلام. كنت معلما حقيقيا وأحد أهم مصادر الإلهام لي".

وأعربت ليدي غاغا أيضا عن حزنها الشديد عبر حسابها الرسمي على إنستغرام، بنشرها آخر الصور والمواقف التي جمعتها معه، ونشرت نجمة تلفزيون الواقع كيم كارديشيان صورة تجمعها بالمصمم الراحل أرفقتها بتعليق كتبت فيه: "ببساطة أنت الأفضل، تشرفت بمعرفتك، سأفتقدك كثيرا، لترقد روحك بسلام سيد عز الدين".

Naomi Campbell, who called Azzedine ‘Papa’ at the final Alaia show on 5th July 2017 in Haute Couture in #paris

A post shared by Suzy Menkes (@suzymenkesvogue) on

Monica Bellucci wearing Alaïa at the Gala of la Croix-Rouge Monaco July 2017. © BestImage, by Bruno Bebert

A post shared by Azzedine Alaïa (@azzedinealaiaofficial) on

واعتبر جاك لانغ، وزير الثقافة السابق ورئيس معهد العالم العربي في باريس أن "عز الدين كان أكثر من يعرف كيف يبرز أنوثة المرأة"، مضيفا عبر حسابه على فيسبوك أنه "كان ماهرا في تصميم الأزياء".

المصدر: وكالات

فادية سنداسني

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا