موسكو تفتتح معرض "طاقة الحلم" في مئوية الثورة

الثقافة والفن

موسكو تفتتح معرض
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jh5f

افتتح في المتحف التاريخي بموسكو معرض كبير بعنوان "طاقة الحلم"، بمناسبة حلول الذكرى المئوية لثورة أكتوبر 1917 في روسيا.

وشارك في مراسم افتتاح المعرض وزير الثقافة الروسي فلاديمير ميدينسكي، الذي أكد في كلمة ألقاها في المتحف على أهمية أقسام المعرض التي تتناول ثقافة عصر الثورة عام 1917 في روسيا.

وقال وزير الثقافة، إن الثورة الروسية لم تفرج عن طاقة ثقافية هائلة في روسيا فحسب، بل وفي العالم أجمع، وكشفت عن طبقة جديدة نوعيا في الثقافة العالمية.

أما رئيس الجمعية التاريخية الروسية ورئيس هيئة الاستخبارات الخارجية الروسية سيرغي ناريشكين، فأشار في كلمته إلى أن معرض "طاقة الحلم" يساعد المواطنين الروس على استخلاص عبر التاريخ للمضي نحو المستقبل.

فيما قالت منظمة المعرض تاتيانا كولوسكوفا، إن المعرض عبارة عن علامة استفهام في تاريخنا حيث تقف كل مأساة جنبًا إلى جنب مع مأثرة.

يذكر أن "طاقة الحلم" الذي يتضمن ما يزيد عن 700 معروضة، يختتم سلسلة من المعارض التاريخية التي أقيمت في موسكو وبطرسبوغ وغيرها من المدن الروسية بمناسبة الذكرى الـ100 لقيام ثورة أكتوبر عام 1917 في روسيا.

ومن بين المعروضات النادرة بزة عسكرية جديدة لجندي الجيش الأحمر، أهديت إلى رئيس الوزراء فلاديمير لينين عام 1918. وإلى جانبها بدلة أهداها الملك البريطاني للإمبراطور الروسي نيقولاي الثاني عام 1915، بمناسبة تولي الأخير القيادة العامة للقوات المسلحة الروسية في الحرب العالمية الأولى. كما أن هناك أيضا لافتات وتقاويم عام 1917 بصورة ولي العهد الروسي أليكسي، وقائمة الطعام للأسرة القيصرية عشية إعدامها في مدينة توبولسك بسيبيريا، ولوحة "اقتحام الكرملين" للفنان التشكيلي السوفيتي (سوكولوف-سكال) وغيرها من المعروضات المثيرة التي لم تعرض من قبل.

المصدر: تاس

يفغيني دياكونوف