سيد مكاوي وصلاح جاهين احتفيا بتيريشكوفا قبل اليونيسكو

الثقافة والفن

سيد مكاوي وصلاح جاهين احتفيا بتيريشكوفا قبل اليونيسكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jg4a

في مايو من عام 1964، أبحرت الباخرة "أرمينيا" بالزعيم السوفيتي نيكيتا خروشوف إلى الإسكندرية في زيارة إلى مصر لافتتاح المرحلة الأولى من السد العالي، وقضى في مصر وقتها زهاء 20 يوما.

كان من ضمن الوفد المرافق لخروشوف، أول رائدة فضاء في العالم فالينتينا تيريشكوفا.

وبهذه المناسبة كتب الشاعر المصري الراحل صلاح جاهين أغنية مهداة إلى تيريشكوفا، لحنها وغناها الملحن الراحل سيد مكاوي أمامها، وأمام خروشوف وعبد الناصر مرحبا بتيريشكوفا، ومعبرا عن تقدير الشعب المصري للدور السوفيتي آنذاك في بناء السد العالي.

قلّدت اليونسكو، يوم السبت 28 أكتوبر، فالينتينا تيريشكوفا وسام اليونسكو لعلوم الفضاء، لإسهامها في غزو الفضاء وفتح ريادته أمام البشرية.

في حديثها عن تيريشكوفا، قالت المديرة العامة لليونيسكو إيرينا بوكوفا إن "علم الفضاء في تطور مستمر، وأعداد الرواد في ازدياد، إلا أن فالنتينا تيريشكوفا كانت وسوف تبقى المرأة الأولى في العالم التي غزت الفضاء، وقطعت الخطوة الأولى نحو المجهول مؤكدة قدرة المرأة على تذليل المستحيل".

وكانت فالنتينا تيريشكوفا قد التحقت بالعمل في مصنع للإطارات بعد إتمامها تعليمها المدرسي. ثم درست الهندسة، وتدربت على الهبوط بالمظلات، واختيرت من بين 400 متقدمة لتصبح رائدة فضاء، وفي 16 يونيو عام 1963، طارت تيريشكوفا على متن مركبة "فوستوك 6" لتصبح أول امرأة في التاريخ تطير إلى الفضاء الخارجي.

المصدر: وكالات

محمد صالح

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

مباشر.. وزارة الدفاع الروسية تكشف عن معطيات جديدة بشأن إسقاط طائرة إيل 20 فوق المتوسط