كان الفرنسية تحتضن مهرجانا للفن الروسي

الثقافة والفن

كان الفرنسية تحتضن مهرجانا للفن الروسيكان الفرنسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j6vs

يقام في مدينة كان الفرنسية مهرجان الفن الروسي الـ 20، في الفترة ما بين 23 و27 أغسطس الجاري، بصفته أكبر مشروع روسي فرنسي ثقافي.

وتولت تنظيم المهرجان وزارتا الثقافة والخارجية الروسيتان، والمركز الفرنسي للمهرجانات السينمائية والبرامج الدولية، وبلدية كان.

وقد افتتحت برنامج المهرجان فرقة "بياتنيتسكي" لفن الغناء الكورالي الشعبي الروسي التي قدمت عروضها على خشبة قصر المهرجانات والمؤتمرات المشهور.

وقالت مديرة المهرجان من الجانب الروسي، تاتيانا شوموفا، إن "المهرجان يمثل الثقافة الروسية على الشاطئ الجنوبي الفرنسي، على مدى 20 عاما، حيث تتاح لنا على الرغم من الأزمة الاقتصادية والنزاعات العسكرية والعقوبات الاقتصادية فرصة لتقديم إنجازات الفن الروسي المعاصر".

وستقام في إطار المهرجان فعاليات ثقافية مختلفة، من بينها معارض للفنانين التشكيليين، بما في ذلك معرض رئيس أكاديمية الفنون الجميلة الروسية والنحات المعروف، زراب تسيريتيلي، ومعارض للحرف الشعبية في مختلف الأقاليم الروسية.

وجرت العادة أن يستضيف المهرجان، يوم 24 أغسطس من كل عام، والذي يصادف تحرير كان من المحتلين الألمان، أهالي المدينة، ليحضروا حفلة "الليلة الروسية" حيث تقدم فرق الرقص والغناء الروسية المشهورة عروضها.

وستتوج تلك الفعالية الثقافية بمنح جائزة "الدور الكبير في تعزيز العلاقات الثقافية بين روسيا وفرنسا". وسبق لفنانين فرنسيين مثل بيير كاردان وميشيل لغران وباتريشيا كاتز ومارينا فلادي وميراي ماتيو أن كرموا بتلك الجائزة .

ومنح العام الجاري تلك الجائزة، لوران إيلر، مصمم الباليه الفرنسي المعروف والمغني السابق في أوبرا باريس والمدير الحالي لمسرح "ستانيسلافسكي ونيميروفيتش-دانتشينكو" في موسكو.

كما يضم برنامج المهرجان فعالية "يوم السينما الروسية"، حيث سيعرض العام الجاري فيلم "آنا كارينينا، قصة فرونسكي" من إخراج كارين شاهنزاروف، الذي سيقدم الفيلم بنفسه للجمهور الفرنسي.

المصدر: نوفوستي

يفغيني دياكونوف