"جني الثمار" في ملتقى القاهرة الدولي لفن الخط العربي

الثقافة والفن

الدورة الثالثة لملتقى القاهرة الدولي لفن الخط العربي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j4t8

يطلق ملتقى القاهرة الدولي لفن الخط العربي دورته الثالثة هذا الأسبوع، عقب دورتين ناجحتين، تحت شعار "جني الثمار"، بمشاركة نحو 120 فنانا من 21 دولة عربية وأجنبية.

ويشهد الملتقى هذا العام مشاركة كل من مصر والسعودية والكويت والعراق وسورية وتونس والمغرب والجزائر ولبنان والأردن وفلسطين وماليزيا وبنغلادش وكازاخستان وسنغافورة وتايلاند والصين ونيجيريا وإيطاليا وبريطانيا والولايات المتحدة.

وصرح المشرف العام على الملتقى، محمد بغدادي، في مؤتمر صحفي، الأحد 6 أغسطس، وقال: "نأمل أن نكون في هذه الدورة قد تجاوزنا مرحلة التأسيس وبدأنا مرحلة جني الثمار، فقد أقبل عدد كبير من كبار المبدعين والخطاطين على المشاركة بفاعلية في الدورة الحالية للملتقى".

وينظم الدورة الثالثة للملتقى، في الفترة من 10 إلى 24 أغسطس، صندوق التنمية الثقافية بوزارة الثقافة بالتعاون مع الجمعية المصرية لفناني الخط العربي ودار الكتب والوثائق القومية.

واختارت اللجنة العليا للملتقى الفنان الراحل محمد عبد القادر (1917-1997) الملقب بـ"شيخ الخطاطين" شخصية الدورة الثالثة.

بالإضافة إلى عرض اللوحات واستعراض مهارات الفنانين والخطاطين، يقدم ملتقى القاهرة الدولي الثالث لفن الخط العربي محورا يشمل ندوة علمية دولية وورش عمل وجلسات نقاش حول نشأة وتطور الخطوط العربية، واستخدامات الخط العربي في الفنون التطبيقية وسبل الحفاظ على هوية الخط العربي.

كما تكرم الدورة الثالثة من الملتقى مجموعة من فناني الخط العربي المصريين والعرب في مقدمتهم الفنان المصري المقيم في بريطانيا أحمد مصطفى، والكويتي فريد عبد الرحيم العلي، والسوري منير الشعراني.

المصدر: رويترز

فادية سنداسني

أفلام وثائقية