معرض عن حياة الشاعر الروسي بوشكين في العاصمة موسكو

الثقافة والفن

معرض عن حياة الشاعر الروسي بوشكين في العاصمة موسكومعرض عن حياة الشاعر الروسي بوشكين في العاصمة موسكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j3fm

يفتتح متحف بوشكين الحكومي معرضا يعكس المواقع التي ارتبطت باسم الشاعر الروسي العظيم، ألكسندر بوشكين في مدينة موسكو، يوم الخميس 27 يوليو.

أورد المكتب الصحفي التابع لمتحف بوشكين أن المعروضات ستغطي كل المواقع، في موسكو القديمة، التي سكن بوشكين وعائلته فيها، أو زارها كضيف لدى أصدقائه وزملائه.

يضم المعرض، الذي يتزامن مع الذكرى الـ870 لتأسيس موسكو، رسوما ولوحات فنية وصورا فوتوغرافية تعود إلى القرن الـ18، بالإضافة إلى كتب نادرة ومقتنيات قديمة ومجلات وصحف صدرت في عهد بوشكين، وأدوات منزلية ورسائل وألبومات ومذكرات متنوعة.

وقد نظم المعرض ليعكس مراحل حياة بوشكين الثلاث، حيث تغطي المرحلة الأولى حياة الشاعر من 1799 إلى 1811، قبل حريق المدينة عام 1812. وتمتد المرحلة الثانية حتى 1826، حينما عاد بوشكين من المنفى بأمر من الإمبراطور نيكولاي الأول.

وتغطي المرحلة الثالثة أعوام 1827-1836، حينما عاش بوشكين في سان بطرسبورغ، وتردد إلى موسكو لزيارة أصدقائه وناشري مؤلفاته وزملائه الشعراء.

يذكر أن بوشكين زار موسكو 15 مرة بعد عودته من المنفى. وتعرف على ناتاليا غونتشاروفا، البالغة 16 من عمرها، أثناء إحدى هذه الزيارات عام 1828، ثم تزوج منها، في 18 فبراير 1831.

المصدر: تاس

أندريه موخين

أفلام وثائقية