افتتاح معرض "بحيرة البجع" في موسكو

الثقافة والفن

افتتاح معرض افتتاح معرض "بحيرة البجع" في موسكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j3az

افتتح في متحف "تشايكوفسكي" بالعاصمة الروسية موسكو معرض خاص مكرس لمرور 140 عاما على إطلاق باليه "بحيرة البجع"، يوم الثلاثاء 25 يوليو.

يروي هذا المعرض كيف ألف تشايكوفسكي موسيقاه الأسطورية لهذا الباليه، وكيف جرى الإعداد لإخراجه، وكيف جسدت الشخصيات على خشبة مسرح بولشوي في موسكو.

وفي كلمته أثناء افتتاح المعرض، أشار الأمين العام لاتحاد متاحف الثقافة الموسيقية لعموم روسيا، ميخائيل بريزغالوف، إلى أن الافتتاح يتزامن مع الذكرى الـ140 على إطلاق باليه "بحيرة البجع" على خشبة مسرح بولشوي في موسكو.

يحتوي المعرض مجموعة النوتات الأصلية لتشايكوفسكي، وأخرى مطبوعة في تسعينيات القرن الـ19، وملصقات إعلانية لهذا الباليه، وصور فوتوغرافية لفناني الباليه وأزيائهم، كما يعرف زواره على تصاميم عدة لرقصات بحيرة البجع.

هذا ويضم المعرض صور عدد من أهم راقصات الباليه ومن بينهن: أغريبينا فاغانوفا وفيرا تريفيلوفا وغالينا أولانوفا ومايا بليسيتسكايا وناديجدا بافلوفا ويلينا ريابينكينا.

عرض باليه "بحيرة البجع" لتشايكوفسكي بفصوله الأربعة للمرة الأولى على خشبة مسرح بولشوي من إخراج مصمم الرقصات، فينزيل رايزنغير، منذ 140 عاما، في 20 فبراير 1877. ثم عرض على خشبة مسرح مارينسمي، حيث صمم رقصاته ماريوس بيتيبا وليف إيفانوف، في 15 يناير 1895.

المصدر: تاس

أندريه موخين

أفلام وثائقية
مباشر.. استعراض للطيران الحربي في معرض "الجيش 2017" في ضواحي موسكو