أكبر كاسحة جليد روسية تحتضن معرضا للصور

الثقافة والفن

أكبر كاسحة جليد روسية تحتضن معرضا للصوركاسحة الجليد "50 عاما على النصر"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j3ah

افتتح معرض صور فوتوغرافية لإقليم منطقة القطب الشمالي الروسية في غرف أكبر كاسحة جليد في العالم تعمل بالوقود الذري.

شهدت كاسحة الجليد "50 عاما على النصر" أثناء رحلتها من ميناء مورمانسك إلى القطب الشمالي مرورا بأراضي محمية "منطقة القطب الشمالي الروسية"، افتتاح معرض الصور الفوتوغرافية المكرس لهذه المحمية التي تعتبر الأكبر في روسيا.

وتقول نشرة أوردها المكتب الصحفي للمحمية إنه تم عرض 18 صورة في قاعات السفينة، التقطها نيكولاي غيرنيت، القائم على المحمية في أرخبيل أرض فرانسوا جوزيف.

يأتي افتتاح المعرض في إطار فعاليات "عام البيئة المحيطة"، وسيبقى في كاسحة الجليد بشكل دائم. كما ستقوم السفينة بخمس رحلات سياحية هذا الموسم الذي ينتهي 12 أغسطس المقبل.

افتتحت محمية "منطقة القطب الشمالي الروسية"، في 15 يونيو عام 2009، وتتضمن أراضي أرخبيلي أرض فرانسوا جوزيف ونوفايا زيمليا (الأرض الجديدة)، الواقعين في مقاطعة أرخانغلسك، وتبلغ مساحتها 8.8 مليون هكتار.

تهدف المحمية إلى الحفاظ على الطبيعة ودراسة هذه المنطقة الفريدة بما تحويه من النباتات والحيوانات النادرة.

بدأ بناء كاسحة الجليد "50 عاما على النصر"، في 4 أكتوبر 1989، وأنزلت إلى الماء، في 29 ديسمبر 1993. ثم توقفت أعمال بنائها حتى 2003، وأبحرت إلى خليج فنلندا، في 1 فبراير 2007.

وفي 11 أبريل 2007 وصلت كاسحة الجليد إلى ميناء مرابطتها الدائم "مورمانسك". يذكر أن السفينة زارت القطب الشمالي للمرة الـ100، يوم 30 يوليو عام 2013.

المصدر: تاس

أندريه موخين

أفلام وثائقية