حاكم دبي ينعي "شهيدة القراءة" الجزائرية

الثقافة والفن

حاكم دبي ينعي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/is1b

نعى حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الطالبة الجزائرية فاطمة غولام، التي توفت في حادث سير خلال توجهها للمشاركة في مسابقة تحدي القراءة العربي.

وكتب آل مكتوم على حسابه في "تويتر" رسالة تعزية إلى ذوي الطالبة الراحلة، وعمرها 17 عاما التي توفيت أثناء قطعها نحو 1500 كم (18 ساعة بالسيارة) للوصول للعاصمة الجزائر والمشاركة في التصفيات الوطنية لتحدي القراءة العربي على مستوى الجزائر.

ووجه حاكم دبي بتجهيز 10 مكتبات تحمل اسم الطالبة الجزائرية فاطمة غولام، مثنيا عليها وعلى أهل الجزائر، والذي وصلت مشاركاتهم أكثر من مليونين ومائتي ألف طالب في تحدي القراءة.

وكتب الشيخ محمد في تغريدة: "كما أن للكلمة قراء .. فإن لها شهداء".

وكان خبر وفاة الطالبة فاطمة انتشر مع بدء التصفيات الوطنية لتحدي القراءة في الجزائر، وهي واحدة من نحو 7 ملايين طالب من كافة البلدان العربية شاركوا في تحدي القراءة هذا العام، علما أن الفائز الأول في الدورة الأولى في تحدي القراءة هو طفل جزائري أيضا يبلغ من العمر 7 سنوات فقط.

وتحدي القراءة العربي مشروع عربي أطلقه الشيخ محمد بن راشد لتشجيع القراءة لدى الطلاب في العالم العربي عبر التزام أكثر من مليون طالب بالمشاركة بقراءة 50 مليون كتاب خلال كل عام دراسي.

ويأخذ التحدي شكل منافسة للقراءة باللغة العربية يشارك فيها الطلبة من مختلف صفوف المدارس، تبدأ من شهر سبتمبر كل عام حتى نهاية مارس من العام التالي، يتدرج خلالها الطلاب المشاركون عبر خمس مراحل تتضمن كل مرحلة قراءة عشرة كتب وتلخيصها في جوازات التحدي.

وبعد الانتهاء من القراءة والتلخيص، تبدأ مراحل التصفيات، وتتم على مستوى المدارس والمناطق التعليمية ثم مستوى الأقطار العربية وصولا للتصفيات النهائية والتي تحتضنها دبي في أكتوبر من كل سنة.

المصدر: وكالات

علي جعفر